موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

تطوير الأغراض التدريبية

إرشادات أساسية (وأمثلة) لكتابة أهداف تعليميّة

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

تصنيف بلوم: نسخ بديلة لتصنيف المجال الحركي النفسي




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم النظام التدريبي ISD >> مرحلة التصميم في ISD >> تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم

طور اختبارات الأداء

بواسطة: غالية نوام, بتاريخ: الخميس, 16 ابــــريـل 2009
5634 قراءة


 

طور اختبارات الأداء

أنشئ اختبارات لتقييم مدى إجادة المتدرب للهدف التدريبي. قد تستغرب لماذا يتم إنشاء الاختبارات بهذه السرعة في مرحلة التصميم، بدلاً من مرحلة التطوير بعد أن يتم إنشاء كل مواد التدريب؟ في الماضي كانت الاختبارات عادة آخر ما يتم تطويره في أي برنامج تدريبي. هذا جيـد، ما عدا أن بعض الاختبارات يتم بنائها بناء على المادة التدريبية والتي قد تتضمن معلومات جديدة وبنود ليس لها علاقة مباشرة بالأهداف التدريبية، الخ.

 

إن الهدف الرئيسي من الاختبار هو تحسين تطور المتدرب، فهو يؤكد فيما إذا تم حدوث التغيرات المطلوبة بعد إتباع التدريب وذلك من خلال تقييم قدرات المتدرب على إنجاز الهدف التدريبي. وهو طريقة عظيمة أيضاً لتقديم تغذية راجعة لكل من المتدرب والمدرب. ينبغي للأهداف التدريبية أن تحاكي الشروط والمعايير والسلوكيات المطلوبة للأداء في العالم الحقيقي، ولهذا وفي نهاية التدريب يجب أن يناسب الاختبار الأهداف التدريبية. ويجب أن تشرح الوسائل التدريبية وتعرض وتزود بالممارسة. بعدها، عندما يتعلم المتدربون يمكنهم إجراء الاختبارات، وتلبية الأهداف، وإنجاز ما يتوجب عليهم أن يعملوه في العالم الحقيقي. إن الرسم البياني الموجود بالأسفل يظهر كيفية ارتباطها مع بعضها البعض.

 

ولجعل البرنامج التدريبي مركزاً على معايير الأداء المطلوبة للمهمة، يتم بناء نموذج الـ ISD على الترتيب التالي:

1.     حلل المهمة لتحديد الهدف.

2.     طور الهدف التدريبي بشكل كامل، وقرر فيما إذا كان يحتوي أية أهداف ممكنة، وفي حال احتواءه قم بتوضيحها.

3.     حدد الخطوات المطلوبة لإنجاز الهدف طبقاً للمعايير.

4.     قم بإنشاء أداة اختبار لتحديد فيما إذا كان المتدرب يستطيع إنجاز الخطوات المطلوبة للوصول للهدف.

5.     قم بإنشاء مقرراً يساعد المتدربين في إنجاز الهدف، فأنت تدرك أن المتدربين يستطيعون إنجاز الهدف إذا حققوا معايير التقييم.

 

باستخدام هذا الترتيب نلاحظ أن نموذج الـ ISD يركز على الهدف التدريبي، الذي يجب القيام به لأداء المهمة وفقاً للمعايير. بعدها يتم تطوير التدريب ليقوم بتعليم الخطوات التي ستقود (وبالشكل أفضل) نحو السلوك المطلوب .

 

شروط الاختبار

يشار للاختبارات عادة بكلمتي "evaluations" أو "measurements"، ولتجنب الإرباك سنقوم بتعريف هذه المصطلحات المستخدمة عند القيام بتقييم المتدربين:

 

·        اختبار أو أداة اختبار (Test or Test Instrument): إجراء منهجي لقياس عينة من السلوك الفردي، مثل الأسلوب المتعدد الخيارات (multiple-choice)، أو اختبار الأداء (performance test)، الخ.

·        التقييم (Evaluation): عملية منهجية لتجميع واستخدام المعلومات من عدة مصادر ليتم استخدامها في تفسير النتائج وإصدار أحكام وقرارات هامة.

o       إن هذا التجميع  من النتائج أو العلامات يستخدم عادة من أجل التحليل النهائي لمعرفة فيما إذا نجح المتدرب أم رسب. ويمكن أن يتألف التقييم داخل المقررات القصيرة من اختبار واحد فقط، بينما يمكن أن يتألف من العشرات من الاختبارات داخل المقررات الكبيرة.

o       وهو عملية تحدد أهمية وفاعلية البرنامج التدريبي والنموذج والمقرر.

·        المقياس (Measurement): وهو العملية المستخدمة للحصول على الدرجة التي تبرز فيها ميزة للمتدرب أو تقيس فيها سلوكه. إن هذه واحدة من عدة نقاط (scores) يمكن للفرد الوصول إليها من خلال اختبار (test). ويهتم المقيم عادة بالفجوة الموجودة بين نتائج المتدرب والنتائج الأعظمية المحتملة.

 

التخطيط للاختبار

قبل الدخول في عنصر الاختبار لابد من إنشاء خطة مكتوبة، فبدون خطة أولية سيتم عرض بنود اختبار أكثر من بنود اختبار أخرى، بينما قد يتم التغاضي عن البعض الآخر. وتختلف سهولة بناء بنود الاختبار حسب المواضيع، فمن السهل بناء بنود اختبار تتطلب تذكر الحقائق البسيطة ، أكثر من البنود التي تتطلب تقييماً نقدياً، أو تكاملاً لحقائق مختلفة، أو تطبيقاً لمبادئ معينة في مواقف جديدة. فالاختبار الجيد (أو خطة التقييم) يمتلك مخططاً وصفياً يعبر عما قد يقوم به (أو لا يقوم به) المتدرب، فهو يتضمن أهدافا سلوكية، مواضيع المحتوى، توزيع بنود الاختبار، وشرحاً عن ماذا يعني اختبار أداء المتدرب.



هذه المقالة تتألف من عدة صفحات، استخدم التالي، والسابق للتنقل بين صفحاتها. وكذلك يمكنك استخدام الفهرس

< السابق التالي >



فهرس المقالة

تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم







السابق
إيلاف نت التالي