موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات تصميم النظام التدريبي ISD

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع تصميم النظام التدريبي ISD ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع تصميم النظام التدريبي ISD

الأهداف التدريبية (19 مقالة) الاحتياجات التدريبية (10 مقالة) مرحلة التحليل في ISD (1 مقالة)
مرحلة التصميم في ISD (1 مقالة) مرحلة التطوير في ISD (1 مقالة) مرحلة التقييم في ISD (15 مقالة)
مرحلة التنفيذ في ISD (4 مقالة) مقدمة في ISD (2 مقالة)


آخر المقالات

الاحتياجات التدريبية: سلوكات التحدي لدى الطلاب
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الثلاثاء, 22 ينـايــــر 2013 (5255 قراءة)

يميل عدد من التلاميذ في عدد من المناسبات الصفية وخاصة في المرحلتين الإعدادية والثانوية إلى عدم تنفيذ ما يقوله المعلم أو ما يطلبه منهم فردياً أو جماعياً, وذلك إما بتجاهل أوامره أو بمعارضتهم لها لفظياً بمواجهته أو مصادمته. ولما كانت تعليمات المعلم أو أوامره تخص عادة ناحية دراسية أو نظاماً هاماً لروتين الفصل وجوه العام, فإن مخالفة أفراد التلاميذ لها وعدم تنفيذهم لمتطلباتها يؤدي في أغلب الأحوال إلى نتائج سلبيه دراسية تتعلق بالتعلم والتعليم، واجتماعية تتمثل في علاقات المعلم مع الفصل وأفراد التلاميذ بعضهم مع بعض.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاحتياجات التدريبية: الاساليب التربوية الصحيحة للمعلم والمتعلم
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الخميس, 17 ينـايــــر 2013 (10019 قراءة)

التربية هي الأسلوب الصحيح في تقويم الفرد, ولقد حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على تربية الصحابة والأجيال المسلمة فتمم الأخلاق, وزكى النفوس وهذب الطباع, وهى نعم عظيمة تستحق ذكر الله عليه وشكره. قال تعالي: (كما أرسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم آياتنا ويزكيكم ويعلمكم الكتاب والحكمة ويعلمكم ما لم تكونوا تعلمون فاذكروني أذكركم واشكروني ولا تكفرون) صدق الله العظيم. سورة البقرة



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: التدريس بواسطة الأهداف
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: السبت, 12 ينـايــــر 2013 (5585 قراءة)

مقـــــــدمة: الهدف لغويا معناه القصد:أو المرمى أو الغرض الذي نسعى لتحقيقه ( الأهداف السلوكية ص14). وفي الاصطلاح التربوي يعبر بــه عن مجمـــوع السلوكيات والتغيرات والإنجازات التي يراد تحقيقها عند تعلم ما.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: التخطيط التربوي أهميته وإهدافه:
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الإثنين, 07 ينـايــــر 2013 (5877 قراءة)

لقد تم ربط هذا النوع من التخطيط ( التخطيط الوظيفي ) في الأهداف التربوية المراد الوصول إليها، وهذا يتطلب منا أولاً أن نعلم كل ما يتعلق بهذا المصطلح.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: التقيم هو عدم التعقيد
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 31 ديسمبر 2012 (2987 قراءة)

التقيم هو عدم التعقيد

التقيم هو عملية استمرارية لعرض ما تمت دراسته خلال الفصل الدراسى أو خلال السنة بأكملها  والتقيم يجب ان ينمى عن موضوعية وتقيم فعلى للطالب ودعمه لترغيبه فى بذل مزيدا من الجهد  وليس تعقيدا للعملية التعليمية واحباط للطالب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: التقويم مهم جداً للمعلم قبل المتعلم
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 30 ديسمبر 2012 (2667 قراءة)

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نحن على أبواب السنة الدراسية الجديدة وهناك متطلبات لتدريس جيد من البداية  تهم المعلم قبل المتعلم لتوصل الى مايفيد وإعطاء نتائج مرضية للجميع  ألا وهى التقويم  هناك عدة تقويمات مهمة يقوم بها المعلم لتلاميذه فى بداية العام  وهى ان نقف بين مصطلحين مهمين وهما التقويم والتقييم وهل هما مترادفي أم مختلفين  فبيان قيمة ما تحصل عليه الطالب من المعلومات والمحتوى هى تعتبر تقييم  أما تدعيم مواقع القوة لدى الطالب والمعالجة والتصحيح ورفع كفائته هى تقويم  وهناك أنواع مختلفة من التقويمات للطلاب:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: الأهداف السلوكية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 10 ينـايــــر 2011 (6016 قراءة)

محمد فؤاد محمود الأهداف… الأهداف …لفظ شائع ومصطلح لا يخلو منه أي كتاب تربوي، والحديث عنها طويل وشاق، ولا تزال المشكلة قائمة…حيرة وإرباك في تحديد الأهداف السلوكية، وهي قضية تربوية تحتاج إلى دراسة، وسوف يقتصر الحديث حول تعريف الهدف السلوكي، وأهمية تحديد الأهداف التربوية، وهل الهدف ضرورة ملحة في العملية التربوية، وإيجابيات الأهداف في العملية التربوية، ومجالات الأهداف السلوكية ومستوياتها،وأجزاء الهدف السلوكي، ومواصفات الهدف السلوكي الجيد، ودور الأهداف السلوكية في العملية التعليمية دورها في تخطيط المناهج وتطويرها، ودورها في توجيه أنشطة التعلم والتعليم ودورها في عملية التقويم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: تخطيط الوضعيات الديداكتيكية والتدريس: من الأهداف إلى الكفايات
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 06 ديسمبر 2010 (10716 قراءة)

بنعيسى احسينات -I. تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو الوضعبات التعليمية التعلمية: بداية، نحدد مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية ( الوضعيات الديداكتيكية )، ثم مفهوم التخطيط، قبل التطرق إلى الأهداف البيداغوجية القائمة على تخطيط الوضعيات الديداكتيكية أو التعليمية التعلمية، ثم الانتقال من الأهداف إلى الكفايات في التدريس. 1. مفهوم الوضعيات التعليمية التعلمية: إنها تلك الوضعيات التي يوجد فيها المتعلم في علاقة مع المادة الدراسية ومع المدرس، والتي تشمل مجموعة من الخطوات والعمليات والأفعال يتم التخطيط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات، وتتضمن مجموعة من المكونات المتفاعلة (مدرس، تلاميذ، مادة، طرائق، وسائل، تقويم، دعم...)



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الأهداف التدريبية: التدريس بواسطة الأأهداف
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 29 نوفمبــر 2010 (4618 قراءة)

مقـــــــدمة : الهدف لغويا معناه القصد:أو المرمى أو الغرض الذي نسعى لتحقيقه ( الأهداف السلوكية ص14) . وفي الاصطلاح التربوي يعبر بــه عن مجمـــوع السلوكيات والتغيرات والإنجازات التي يراد تحقيقها عند تعلم ما. ومعنـــى ذلك أن التلميذ لا يراد من تعلمه إلا تحقيـق مجموعة من الأهداف التي ينبغي أن تظهر فـــي ممارسات سلوكية على مسـتوى الفعل واللفظ والحركــة وتغـــيرات تـحدث على مسـتـــوى الاتجاهـات والمواقف والأفكار والقدرات المختلفة , أو إنجاز أعمال معينة تكون في شكل آليات تكسبه خبرات تكون مستهدفـــة لكونها أنماط من الممارســات التـــي تقوي دافعية التفاعل مع مجموعة الخبرات التي يتعامل بها ... ويمكن أن نحصــــر ذلك فــي العناصر التالية : 1- إنجـازات سلـوكـية معيــنة . 2- تحقيــق نتائــج مستهـدفة . 3- تحقيق تغير في سلوك عام يراد بلوغه .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مرحلة التقييم في ISD: أساليب التقييم بين التقليد والتجديد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 29 نوفمبــر 2010 (4059 قراءة)

د.هناء اسماعيلكانت الاختبارات هي وسيلة التقييم الأكثر شيوعاً في المؤسسات التعليمية: كالمدارس والجامعات، وتكاد تكون الوسيلة الوحيدة في كثير من الأحيان، ولكن هذه الاختبارات بدأت تتعرّض للكثير من النقد، وشيئاً فشيئاً بدأت تفقد مكانتها كوسيلة للتقييم، عندما لوحظ أنها لا تحقق الهدف المنشود ولا تؤدي إلى تطور ملموس في تنمية القدرات العقلية لدى الطلبة.
ومن هنا بدأ المشتغلون في مجال التربية يفكرون في بدائل مناسبة وتصميم وابتكار طرق وأساليب جديدة أكثر ملاءمة لروح العصر، وأكثر قدرة على تحقيق الأهداف المرجوّة من التعليم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2    3    4    5    6     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي