موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات موسوعة التعليم والتدريب

تعرض هنا الموضوعات الرئيسية لمقالات موسوعة التعليم والتدريب، يمكنك الانتقال إلى مقالات أي موضوع بالضغط على الرابط المناسب بالأدنى.

إدارة التدريب (51 مقالة) الإلقاء (104 مقالة) التعلم السريع (122 مقالة)
التعليم عن بُعد (79 مقالة) الكوتشينغ (23 مقالة) تصميم الدورات التدريبية (28 مقالة)
تصميم النظام التدريبي ISD (53 مقالة) تعليم الكبار (24 مقالة) تعليم وتدريب (545 مقالة)
تقديم الاستشارات (14 مقالة) كتب وأبحاث (109 مقالة) نظريات التعلم (50 مقالة)


آخر المقالات

تقديم الاستشارات: كيف تبدأ بعملٍ استشاري الجزء الثاني
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الثلاثاء, 22 ديسمبر 2015 (1570 قراءة)

تحدثنا في الجزء الأول عن أول الخطوات في البدء بالعمل الاستشاري

أعلى 20 شركة استثمارية تزدهر اليوم

على الرغم أنك تستطيع أن تكون استشارياً في أي مجال من المجالات هذه الأيام، لكن أعلى 20 شركة استشارية حالية تضم المجالات التالية:

1.    المحاسبة: المحاسبة شيء تحتاجه أي شركة، بغض النظر عن كبر حجمها أو صغره. بإمكان الاستشاريين في مجال المحاسبة أن يساعدوا أي شركة بكل احتياجاتها المالية.

2.    الدعاية والإعلان: عادةً يتم توظيف هذا النوع من الاستشاريين في شركةٍ ما من أجل إعداد حملة ترويجية استراتيجية تسويقية جيدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: الكوتشينغ يبصر النور
بواسطة: ثواب الميداني - بتاريخ: الثلاثاء, 22 ديسمبر 2015 (2226 قراءة)

الكوتشينغ يبصر النور

 

لقد جعل العمل مع كوتش يطفأ الضوء على وصمة الفشل وأصبح شعار العمل التقدم الطوعي. أهلاً بكم في عالم الكوتشينغ الجديد المنفتح.

في عام 1985، أُجبر الرئيس التنفيذي لإحدى الشركات الامريكية الناجحة بضغطٍ من مجلس الإدارة للخضوع إلى خدمات كوتش تنفيذي لتصحيح بعض سلوكياته الشنيعة التي تؤثر على قدرته على الإدارة. حيث قام الكوتش، وهو طبيبٌ نفسي، بجمع البيانات من أقرانه المدراء التنفيذيين ومن الموظفين. وتؤكد النتائج ما قد عاينه العديد: الرئيس التنفيذي يُرهب الأشخاص وينشر الخوف في جميع أنحاء الشركة. خلف الأبواب المغلقة، يبدأ الكوتش عملية طويلة لمساعدة المدير التنفيذي على تقبل وتصحيح نقاط ضعفه التي تبعده عن الإدارة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: نموذج تعليم الصغار ونموذج تعليم الكبار
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الثلاثاء, 22 ديسمبر 2015 (2163 قراءة)

ما هو الفرق بين تعليم الكبار وتعليم الصغار ؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تعليم الكبار: لماذا ينبغي على المدراء فهم نظرية تعليم الكبار
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 30 نوفمبــر 2015 (1421 قراءة)

لكي تكون وسيطاً ييسر الأمور بفعالية تحتاج لأن تفهم كيف يتعلم الكبار بالطريقة الأفضل. الكبار هؤلاء الذين تكون أعمارهم من 18 سنة وما فوق ولديهم احتياجات خاصة بوصفهم متعلمين، تماماً كما المراهقين والأطفال لديهم احتياجات خاصة بهم. هذه هي الفئة العمرية التي ينطبق عليها مسمى القوى العاملة وبالتالي فإن فهم نظرية تعليم الكبار لأمر وثيق الصلة بالمدراء.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: اربعة نماذج للتعلّم من أماكن العمل الاجتماعي
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 30 نوفمبــر 2015 (2283 قراءة)

التعلّم من مكان العمل كان قديماً يعبّر عن ما يدعى ب "الصوت الرسمي"، والذي يتمحور حول مقولة الخبراء للموظفين بما يحتاجون إلى معرفته، ويدربونهم على المهارات التي يحتاجون إليها لأداء وظائفهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: بحث علمي عن التعليم الالكتروني نصر محمود
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الإثنين, 30 نوفمبــر 2015 (3742 قراءة)

يتحدث الاستاذ نصر محمود عن التعليم الالكتروني وما هو وكيف كان له الاثر في تطوير التعليم بشكل عام في بحث كامل وشامل

 

 

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات في الإلقاء: إجذب الآخرين لسماعك بسحر إلقاءك
بواسطة: محمد زياد الوتار - بتاريخ: الأربعاء, 28 أكتـوبـــر 2015 (2272 قراءة)

يظل السؤال الأهم في عملية التدريب هو : ما الذي يميز محاضر عن أخر؟

لماذا يستقبل الناس المعلومة من محاضر، وترفض عقولهم بشكل تلقائي استقبالها من محاضر أخر؟
هذا هو السؤال المحوري الأهم في عملية التدريب برمتها، فيبقى المحاضر المميز الذي يقبل عليه الناس، ويحب الناس حضور الدورات والبرامج التدريبية التي يقدمها هو المحاضر الذي يستطيع ان يجتذب آذان الناس وعقولهم ..ولا يكون ذلك إلا من خلال تمتعة بفن الإلقاء الفعال الذي يجعل المستمع اليه في وضع انصات وتركيز بشكل مستمر والذي يستطيع ان يحافظ على معدل تركيز المتدربين بأقل مجهود.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: كيف تبدأ بعملٍ استشاري الجزء الأول
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الأربعاء, 01 يـولـيـــو 2015 (2321 قراءة)

يُعرّف القاموس الاستشاري بأنه "خبير في مجال معين يعمل كمستشار لشركة أو لفرد آخر" يبدو ذلك غامضاً حقاً، أليس كذلك؟! لكنك على الأرجح لديك فكرة جيدة عما تعنيه كلمة استشاري إلا إذا كنت في غيبوبة في العقد الماضي.

تفهم الشركات بالتأكيد من يكون الاستشاري. لقد أنفقت الشركات الأمريكية في عام 1997 أكثر من 12$ مليون دولار على العمل الاستشاري. وبالنسبة للمتحدثة الرسمية عن جمعية الاستشاريين الاحترافيين في إيرفين Irvine بولاية كاليفورنيا California، آننا فلاورز Anna Flowers، فقد لاحظت الجمعية مؤخراً زيادةً في الاتصالات التي تطلب معلومات من أشخاص تريد أن تدخل في هذا المجال، تقول فلاورز Flowers "يبدو أن السوق يفتح أبوابه لمجال تقديم الخدمات الاستشارية للشركات."



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: ثورة الكوتشينغ في الحكومة الفيدرالية
بواسطة: مجد الدين شمس - بتاريخ: الإثنين, 29 يـونـيــــو 2015 (2228 قراءة)

تحتل الحكومة الفيدرالية الصدارة في ثورة الكوتشينغ، وذلك لاستخدام برامج الكوتشينغ لتطوير القادة، وتحفيز الموظفين، وزيادة الإنتاجية.

 

في عام 1830، تم إدراج كلمة "كوتش" كمصطلح عام متداول بين طلبة جامعة أكسفورد، ويُطلق على المُعلم الذي يساعد الطلبة على تخطي امتحاناتهم بنجاح. وظهرَ للمرة الأولى استخدام كلمة "كوتش" للإشارة إلى "عربة النقل" أو إلى "وسائل النقل" في أعوام 1500،وذلك نسبةً لأحد البلدات في هنغاريا حيثُ كان يتُم تصنيع العربات.

أمّا اليوم، تُعد كلمة "كوتش" أكثر غموضاً. حيثُ يسعى الناس للانتقال إلى مستوى أعلى من التَميُّز على الصعيد الجسدي، والعقلي، والروحي، والعاطفي. فعلى سبيل المثال لا الحصر، يقوم الناس بتوظيف المختصّين بتعلِّيم الكوتشينغ في مجالات التغذية، والمالية، والسعادة.  



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: الكوتشينغ على التعلم عن طريق العمل: كيف تصبح محفزاً للتنقل الوظيفي
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الخميس, 25 يـونـيــــو 2015 (2193 قراءة)

يستخدم الكثير من الموظفين الإداريين كوتش تنفيذيين لزيادة كفاءتهم و تحسين مهاراتهم الإدارية و تلبية الأهداف الشخصية أو التنظيمية. و يقوم الكوتش التنفيذيون بتعريف الموظف الإداري على مهارات و تقنيات جديدة تساعده على التعامل بكفاءة مع البيئة التنظيمية الحالية و التي تتغير بشكل سريع، و على الرغم من أنهم يركزون جل عملهم على الشخص الواحد، و مع تحسين مهاراتهم التنفيذية، لكن الفائدة تعم كل أجزاء المنظمة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: محافظة المستشار الخارجي على المرونة
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2015 (1491 قراءة)

لنأخذ بعين الاعتبار الحالة الخاصة بسوزان، حيث تقوم بتعلم وممارسة الاستشارة الخارجية وقد بدأت ممارستها للاستشارة الخارجية منذ عدة سنين و حققت نجاحا  سريعا بخصوص إرضاء الزبائن وزيادة الدخل.

فعلى الرغم من الانكماش في النشاط الاقتصادي العالمي وفترة الركود والذي قد سبب خسارة بعض الأعمال والعملاء لكن كان لديها قاعدة قوية من الزبائن الرئيسيين الذين تابعت العمل معهم، ورغم هذه الالغاءات فقد استغلت سوزان هذا الوقت الفارغ للعمل على كتابة كتاب، إعادة اتصالها مع زملائها وزبائنها القدامى. أعطاها هذا الوقت الإضافي المزيد من الفرص للتمرّن والعمل على مشاريع فنية، والقيام ببعض الأعمال تطوعية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: عمل كوتشينغ على المدراء وذلك عبر التغيير
بواسطة: آلاء شبلي - بتاريخ: الإثنين, 25 مــايــــو 2015 (2365 قراءة)

تواجه المنظمات اليوم تغيرات سريعة و متزايدة في مجال التكنولوجيا، و متطلبات العملاء، والمحيط التنافسي. و من أجل المحافظة على التطور و النمو والطقس الظروف الاقتصادية المختلفة، وتحقيق نتائج أفضل التنظيمية، يجب أن تخضع الشركات للتغيير.

إنالتعامل مع إدارة التغيير تكون شاقة. وغالباً ما تكون المخاطر كبيرة، ويمكن للتغيير أن يؤثر على أي شيء من هيكل المنظمة إلى مراحل العمل بها، و يؤثر أيضاً على التكنولوجيا و الناس. إن قدرة المحترف على التدريب والتنمية المهنية و تدريبه للمدراء على الاستراتيجيات التي من شأنها أن تنقل الموظفين خلال عملية الانتقال هذه هي واحدة من أكبر العوامل المؤثرة في نجاح التغيير.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: تطبيق برامج الكوتشينغ التنفيذية وتأثيرها على الأعمال
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 25 مــايــــو 2015 (1675 قراءة)

تشهد بيئة الأعمال الحالية العديد من التغيرات التي لها تأثير كبير على مواهب القيادة كماً ونوعاً. وتواجه الشركات صعوبات في الأعداد الكبيرة من المتقاعدين، وعدم كفاءة خُلفائِهم، وتضاؤل الميزانيات المخصصة لتنمية مهارات القيادة. وغالباً ما تُركز أساليب تنمية مهارات القيادة على التدريب بدلاً من التركيز على خيارات التنمية المتسارعة الشخصية، مثل الكوتشينغ التنفيذية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نظريات في تصميم الدورات: الوقت اللازم لتطوير ساعة واحدة من التدريب
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 17 مــايــــو 2015 (2567 قراءة)

إن تصميم التدريب يعتبر فناً من الفنون بقدر ما هو علم. على أية حال، هذا لا يعني بأنهُ يجب أن نتخلى عن المحاولة لاكتشاف كم المدة المستغرقة لتطوير ساعة واحدة من التدريب. ويمكن أن يتم تطبيق المعايير والتدابير العلمية كإجراءات توجيهية أولية. وبوجود بعض أنواع المعايير يصبح من الممكن الحصول على فكرة عامة عن الوقت الذي قد يستغرقه مشروع التدريب. في حين قد يختلف العديد حول استخدام مصطلح " ساعة واحد من التدريب " كعصا قياس وذلك لصعوبة تحديد ما تعنيه ساعة واحدة بالضبط. فهو مصطلح شائع ومحط جذب للمدراء الذين يسعون لتخطيط الموارد. رغم أنها ليست مثالية ولكنها وسيلة للقيام بالمقارنات. وفي كثير من الأحيان عندما يُسأل عن تطوير التدريب ، يتلقى العملاء الداخليين والخارجيين هذهِ الإجابة " إن ذلك يعتمد على الظروف المحيطة" وعلى الرغم من صحّة ذلك إلاّ أن هذه الإجابة لا تساعد في إعداد ميزانية الوقت والموارد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: ملخص عن كتاب: الكوتشينغ على موظفي مبيعات ليصبحوا قادة في مجال المبيعات (Coaching Salespeople into Sales Champions).
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الخميس, 14 مــايــــو 2015 (2347 قراءة)

تدريب موظفي مبيعات ليصبحوا قادة في مجال المبيعات (Coaching Salespeople into Sales Champions): كتاب قواعد تكتيكية تهم المديرين و الموظفين الإداريين

بقلم كيث روسن (Keith Rosen)

ويلي Wiley، 2008
 

لقد قامت التكنولوجيا بتغيير الطريقة التي تطور فيها الشركات قادة المبيعات فيها، مثل المديرين، باستخدام بيئات عمل افتراضية لتشجيع فرق المبيعات الخاصة بهم. و على الرغم من أن التكنولوجيا الحديثة تؤمن للمديرين طريقة مناسبة ليقوموا بإدارة مجموعات المبيعات الخاصة بهم بشكل أسرع و أكثر كفاءة عن بعد إلا أن الكثير منهم قد فقدوا القدرة على تطوير موظفي المبيعات لديهم ليصبحوا قادة فعالين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: مهارات الاستشارات: كفاءة القرن الواحد والعشرين
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأربعاء, 13 مــايــــو 2015 (1690 قراءة)

يفهم محترفون مجالات إدارة التعليم و التطوير والمواهبتحديات التوجيه الفعّال لشركاء العمل باتجاه الحل الأفضل لوحدة عملهم. وكقياديين للتغيير والتعليم في منظمتنا ومع زبائننا فالتصرف المتوازن هو القدرة على دعم شركائنا عندما يشعرون بالضغط للقيام بالفعل.

 

 تتألف الاستشارة من قسم علمي, قسم من مجموعة من المهارات, وقسم تطبيق عملي. فالتطبيق المستمر لنموذج الاستشارةالخماسي ATD 5-D هو الوسيلة التي ترشدنا لنسأل السؤال الأساسي و نبحث بعمق لمساعدة زبائننا أن يعرّفوا الاتجاه الصحيح, و نحدد جاهزيتهم للمضي قدماً مع الحل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: كيف تؤثر التكنولوجيا على طريقة التعلم ؟ – انفوجرافيك -
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأربعاء, 13 مــايــــو 2015 (3245 قراءة)

يعد الانفوغرافيك من اهم الوسائل البصرية لايصال المعلومات والبيانات ، هذا الانفوغرافيك البسيط يحتوي على معلومات في كيفية تأثير التكنلوجيا على طريقة التعليم والتعلم.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: موضوع مثير للاهتمام: يمكن للكوتشينغ أن يؤدي إلى أداء سوق عال الجزء الثاني
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الثلاثاء, 05 مــايــــو 2015 (1310 قراءة)

تحدثنا في المقالة السابقة عن الأمور التي تجعل من الكوتشينغ عاملاً اساسياً لأداء سوق افضل، نكمل في هذا الجزء ما تبقى من محتويات التقرير التنفيذي التي يؤكد ان أفضل الشركات أداءً هي التي تعتبر ان الكوتشينغ كفاءة منظمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: دراسة إحدى حالات الكوتشينغ: تشييد الأساس
بواسطة: مجد الدين شمس - بتاريخ: الثلاثاء, 05 مــايــــو 2015 (1336 قراءة)

يُحدد الاتحاد الدولي للمختصين بتعليم الكوتشينغ (ICF) إحدى عشر كفاءة أساسية للمختصين بهذا المجال، مقسمة إلى أربعة أقسام:

·        إعداد المؤسسة

·        المشاركة في إعداد العلاقات

·        التواصل الفعال

·        تسهيل التعليم والنتائج

وتُركز سلسلة المقالات هذه على دراسة إحدى الحالات التي تتلاءم مع هذهِ المجالات الأربع. وسيُغطي العدد الأول من هذهِ السلسلة المجال الأول- تشييد الأساس من أجل علاقات كوتشينغ فعالة، التي تشمُل تلبية المبادئ التوجيهية الأخلاقية والمعايير المهنية وصياغة اتفاق الكوتشينغ.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: موضوع مثير للاهتمام: يمكن للكوتشينغ أن يؤدي إلى أداء سوق عالي الجزء الاول
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الثلاثاء, 05 مــايــــو 2015 (1442 قراءة)

وجدت دراسة حديثة أجراها معهد i4cp  أن المنظمات الموجودة في أعلى ربع للأداء في السوق  هي التي تعتبر ان الكوتشينغ هو كفاءة منظمية. يوضح آمي آرميتاج Amy Armitage, وهو مدير ضمن برامج الابحاث في معهد i4cp , ما وضّحه التقرير.

 

"في هذا الاستطلاع, وجدنا بأن المنظمات عالية الأداء تستخدم الكوتشينغ كنظام إداري بطريقة مختلفة من أجل رفع الإنتاجية والأداء. فعندما يُحتَضن هذا النظام ومن ثم عمل تقييم عليه بحيث اذا اظهر ثباتاً على مستوى الشركة عندها تسود ثقافة الكوتشينغ.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: كوتشينغ الأقران يخلق بيئة آمنة للمدراء
بواسطة: آلاء شبلي - بتاريخ: الثلاثاء, 05 مــايــــو 2015 (1331 قراءة)

 

عندما لاحظ القادة في (مركز غرينفيل  الصحي  Greenville Health System) أن مدراءهم يواجهون صعوبات في علاقاتهم مع الموظفين عندها  قرروا استخدام خطة عمل تُعيدهم إلى المسار الصحيح.

مركز غرينفيل الصحي (GHS)، وهي شبكة غير ربحية للعناية الصحيّة في ولاية كارولينا الجنوبية، لديها 1،358 سرير، 15 إقامة وبرنامج زمالات طبية وأكبر عدد من التجارب السريرية في الولايات المتحدة. وتتمثل مهمتها في "تقديم الشفاء بتعاطف، التعليم المبتكر، التطوير المستمر".

إنّ هذا "التطوير المستمر" أدى إلى إطلاق برنامج كوتشينغ الشراكات في عام 2008. ويدعم هذا البرنامج المدراء الذين يواجهون صعوبات بالتعامل مع الموظفين في وحدات العمل. هذا البرنامج هو منتدى لتبادل أفضل الممارسات والموارد بين المدراء و يسهم في دعم و الوقوف إلى جانب المدراء في صعوباتهم اليومية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: انفوجرافيك رواق في عام
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الثلاثاء, 05 مــايــــو 2015 (2262 قراءة)

موقع رواق هو موقع للتعليم الالكتروني عن بعد، حيث يمكن للطالب التسجيل فيه بشكل مجاني وحضور الكثير من الدورات المجانية التي تقام بشكل كامل عبر الانترنت حيث يمكن الحصول على شهادة انجاز بعد الانتهاء من الدورة واتمام المذاكرات والامتحانات

يبين هذا الانفو غرافيك ما هي التطورات التي حصلت لهذا الموقع




المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: خمس نصائح انتاجية للمستشارين
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2015 (1743 قراءة)

 

بصفتي مستشار مستقل, أبحث دائماً عن طرق لتحسين إنتاجيتي والتغلب على الملهيات. إن كثر الأشياء الملهية على كلا الصعيدين الداخلي والخارجي وبالإضافة إلى المشاريع والوكلاء، كل هذا دفعة واحدة قد يجعل يوم عملي ببساطة خارج عن السيطرة. لذلك, أصبحت أكثر اهتماماً بقراءة واختبار أفكار الخبراء والتي تشتمل على آخر اكتشافات علم النفس والأعصاب والتي تدور حول كيفية عمل الدماغ وكيف تؤثر حالتان النفسية على قدرتنا على التركيز, وأيضا افضل الطرق لموائمة وتجديد المصادر التي نستقي منها طاقتنا. هذه خمس نصائح إنتاجية:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: تحويل المدراء إلى كوتش، خمس خطوات للنجاح في مجال الكوتشينغ
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2015 (1948 قراءة)


 

قم بالعودة إلى الأساسيات ودرّب المديرين خاصتك ليكونوا كوتشز فعاليين في مجال العمل. يقول جون وودن في كتابه  Sports Illustrated Coach of the 20th Century:

 

 
" المعرفة ليست كافية للحصول على النتائج المرجوة. فيجب أن يكون لديك مقدار أكبر من المراوغة في التعليم والتحفيز. وهذا بدوره يحدد القائد. فإذا لم يكن بوسعك التعليم والتحفيز، فلن يكون بمقدورك حينها من لعب دور القيادة."

 

فإذا أرادَ أحد المدراء أن يصبح قائداً، فعليه حينها أن يطور مقدرته على عمل الكوتشينغ على الآخرين. فقد ولت أيام القيادة القائمة على السيطرة والتحكم منذُ زمنٍ طويل وحل محلها عمليتا الكوتشينغ والتعاون باعتبارهم أكثر الطرق فعاليَة للمدراء من أجل القيادة. وإذا لم يصبح المدراء بارعون في عمل الكوتشينغ على موظفيهم، فمن غير المرجح تحقيقهم نتائج إيجابية طويلة الأمد ذو نفع مستمر لصالحهم أو لصالح منظماتهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: لا تهمل المبادئ العشرة لتحقيق تعلم إلكتروني ناجح
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2015 (2331 قراءة)

 

في عام 2005، كتب الأستاذان Anderson و McCormic بحثاً بعنوان "الإطار العام لجودة التعلم الإلكتروني والمبادئ التربوية العشرة للتعلم الإلكتروني الناجح"، حيث قاما بوصف أساليب تطوير برامج فعالة للتعلم الإلكتروني.

 

يؤكد الكاتبان أن هذه المبادئ العشرة من شأنها أن تساعد مصممي مقررات التعلم الإلكتروني على بناء مواد تعليمية تقوم على أساس تربوي سليم، ثم ربطها بأنشطة تعلم فعالة. على الجانب الآخر، تساعد هذه المبادئ المعلمين على اختيار الموارد المناسبة، وتصميم أنشطة التعليم والتعلم الملائمة وفقا لهذه الموارد، بالإضافة إلى تعزيز تلك الأنشطة عند القيام بها.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

تقديم الاستشارات: الاستشارة الحاضرة تخلق تغييراً دائماً
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأربعاء, 22 ابــــريـل 2015 (1548 قراءة)

في المرة القادمة التي ستخضع لتجربة حدث يسبب لك السعادة مثل عودتك من عطلة الأسبوع أو حضور محاضرة لمتحدث عالمي أو بعد قيامك بجولة في بلد آخر، عليك الانتباه لتعليقات المشاركين في نهاية هذا الحدث, ففي أغلب الأحيان ستسمع تعليق مثل "حسناً، عدنا الى العالم الواقعي." إن الاعتقاد ان هذه التجربة من الممكن أن تغير حياة الأشخاص في "العالم الواقعي" تبدو غير منطقية للكثيرين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: أنظمة إدارة التعليم عن بعد عبر الشبكات
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأربعاء, 22 ابــــريـل 2015 (3343 قراءة)

يلزم العملية التعليمية الالكتروني طرقاً حديثة ومبتكرة من اجل ادارة الطلاب والمواد والمنهاج التعليمي، مما دعى الخبراء في قطاعي التعليم والتكنلوجيا ابتكار العديد من انماط ادارة التعليم عن بعد، يتحدث الدكتور حسن عبد العاطي عن اهم هذه الانماط والاختلافات بينها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: من أصدقاء إلى شركاء في الحلول: كيف يساعد الأقران في الكوتشينغ.
بواسطة: ثواب الميداني - بتاريخ: الأحد, 19 ابــــريـل 2015 (1292 قراءة)

بحثت آخر مقالة في هذه السلسةالدور الذي يجب أن يلعبه المدراء لضمان الكوتشينغ كعنصر نجاح لتحقيق نتائج المواهب الحرجة. ولكن لا يستطيع المدراء أن يفعلوا ذلك كله:إذ أنه يتوجب على المنظمات الاستفادة من مجموعة أقران الموظف لتحقيق تأثير الكوتشينغ الكلي. ويتناول هذا المقال أقران الموظف بشكل أكثر قرباً.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: دور المديرين في الكوتشينغ
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الأحد, 19 ابــــريـل 2015 (1122 قراءة)

لقد عرض المقال الماضي في سلسلة المدونات هذه كيف أنه يجب تطوير الكوتشينغ كي يلبي متطلبات بيئة العمل اليوم. و بشكل خاص، لا يمكن للكوتشينغ أن يعمل كنشاط إداري فحسب، بل يجب أن يعزز الشبكات الأوسع للموظفين.

 

في هذا المقال قمنا بالبحث في الدور الذي يجب أن يتخذه المدير في الكوتشينغ للتأكيد على العائدات الأكبر في مخرجات الموهبة الرئيسية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الكوتشينغ: هل يُضيع المدراء وقتهم في تطوير الموظف؟
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 19 ابــــريـل 2015 (1212 قراءة)

كتب الكثيرون عن كيف تغيرت بيئة العمل جذريا خلال الأعوام القليلة الماضية. ومع ذلك, لا يمكن المغالاة في استدلالات معدل الموظف الوسطي. فقد أوضحت البيئات المتغيرة بشكل كبير لعمليات العمل المُؤسسَّة بأنها أقل ارتباطا وقد خلقت ارتياباً أكثر للموظفين. وفي الوقت ذاته, أصبح العمل أكثر ارتباطا بشكل شبكي مع الموظفين, تقاسم المسؤوليات الرسمية بين الموظفين, والسلطة, و المساءلة عن عدد أكبر من نتائج العمل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11    12    13    14    15    16    17    18    19    20    21    22    23    24    25    26    27    28    29    30    31    32    33    34    35    36    37    38    39    40    41     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي