موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات الإلقاء

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع الإلقاء ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع الإلقاء

أخلاقيات في الإلقاء (7 مقالة) أدوات الإلقاء ووسائله (20 مقالة) استراتيجية الإقناع وبنيته (18 مقالة)
اعرف جمهورك (7 مقالة) الإلقاء بثقة (8 مقالة) الإنصات والاستماع (13 مقالة)
تنظيم متن الإلقاء ومقدمته ونهايته (16 مقالة) عناصر الإلقاء الصوتية والجسدية (8 مقالة) مقدمات في الإلقاء (7 مقالة)


آخر المقالات

أخلاقيات في الإلقاء: إجذب الآخرين لسماعك بسحر إلقاءك
بواسطة: محمد زياد الوتار - بتاريخ: الأربعاء, 28 أكتـوبـــر 2015 (2685 قراءة)

يظل السؤال الأهم في عملية التدريب هو : ما الذي يميز محاضر عن أخر؟

لماذا يستقبل الناس المعلومة من محاضر، وترفض عقولهم بشكل تلقائي استقبالها من محاضر أخر؟
هذا هو السؤال المحوري الأهم في عملية التدريب برمتها، فيبقى المحاضر المميز الذي يقبل عليه الناس، ويحب الناس حضور الدورات والبرامج التدريبية التي يقدمها هو المحاضر الذي يستطيع ان يجتذب آذان الناس وعقولهم ..ولا يكون ذلك إلا من خلال تمتعة بفن الإلقاء الفعال الذي يجعل المستمع اليه في وضع انصات وتركيز بشكل مستمر والذي يستطيع ان يحافظ على معدل تركيز المتدربين بأقل مجهود.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مقدمات في الإلقاء: تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية
بواسطة: عبد الوهاب بوجمال - بتاريخ: الأحد, 03 مــــارس 2013 (208392 قراءة)

الاتصال هو أحد العمليات الإجتماعية التي ظهرت مع بداية حياة الإنسان على وجه الأرض، وقد بدأ الاتصال بسيطاً، ومباشراً واستهدف اشباعا الحاجات الأساسية عند الإنسان، ثم ما لبث أن تطور وإزداد تعقيداً مع تطور الحياة إلى أن وصل إلى أعلى مستوياته من خلال عصرنا الحاضر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإنصات والاستماع: الإستراتجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الإستماع والتحدث
بواسطة: عبد المنعم العميري - بتاريخ: السبت, 12 ينـايــــر 2013 (42790 قراءة)

الإستراتجيات المستخدمة في تطوير مهارتي الإستماع والتحدث:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: سبع إرشادات للإيماءات أثناء الحديث
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 16 ينـايــــر 2011 (10829 قراءة)

بكر أبو بكر:مقدمة: فن الحديث أو الخطاب فن قائم بذاته بحيث أن كلية الفنون الجميلة التي لا تضم بين جنباتها مثل هذا الفن تبقى ناقصة برأيي لأنه يتقاطع مع المسرح والتمثيل والرسم والنحث وغيرها من الفنون الأخرى، وبما أنه فن فهو يتصل بالموهبة التي تمثل البذرة ويحتاج للجهد بالتدريب والمران ليصبح مهارة. فن الحديث يعتمد على المضمون بذاته، كما يعتمد على الشكل، ومن المهم حين تصاغ الكلمات والجمل والفقرات أن يتوجه التفكير لآلية الاتصال والتوصيل لهذه الكلمات والفقرات حيث تلعب الشخصيات، والحركات ولغة الجسد والصوت والنظرة والوجه وحركات اليدين، والإيماءات، دورا هاما في التأثير بالآخرين عبر الحديث أو الخطاب، بالإضافة لعوامل أخرى تأخذ اتجاهات ومسارات محددة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: فن الحديث (الإلقاء) وتقنياته.
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 16 ينـايــــر 2011 (12318 قراءة)

بكر أبوبكر : مقدمة: إذا كنا نستطيع التواصل ونقل الأفكار، والآراء، والأحاديث بوضوح أثناء المواقف اليومية بدون الاستعداد لذلك، فلم نحتاج إلى الاستعداد لأداء إلقاء كلمة أو خطاب أو محاضرة؟ سؤال ربما يسأله البعض ولكن هناك سببان رئيسيان لذلك، هما:
أولاً: خلال إلقاء كلمة يستغرق مدة عشرين دقيقة، أو أكثر سنحتاج إلى نقل كمية كبيرة من المعلومات، تفوق كثيراً ما اعتدنا على نقله في جلسة يومية. فنادراً ما يحصل الحضور على فرصة أثناء الإلقاء لمقاطعة المتحدث، والاستفسار عن شرح لمعلومة ما، ولذلك علينا أن ننقل أفكارنا بأقصى درجة ممكنة من الوضوح. نريد أن نمنح الإلقاء تنظيماً وترتيبا ونسقا يسهل متابعته, وأن نطرح الأفكار بطرق يستطيع الحضور فهمها، واستيعابها بسهولة ويسر.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإنصات والاستماع: مهارات الاستماع وكيفية التدريب عليها
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 26 أكتـوبـــر 2010 (9496 قراءة)

د.مسعد محمد زياد: إذا دققنا النظر في مصطلح " القراءة "، نجده مصدرا قياسيا للفعل الثلاثي " قرأ "، على وزن  " فعالة " لدلالته على " حرفة "، وإذا تتبعنا استعماله في المعجم اللغوي العربي، نجده حظي من العناية، وكثرة التداول والتكرار بما لم يحظ مصطلح آخر. فكلمة اقرأ في حد ذاتها كلمة الاتصال بين جبريل الملك المبلغ عن ربه، وبين الرسول الكريم محمد بن عبد الله سيد البشرية وخاتم الرسل والأنبياء عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم، حيث قال تعالى { اقرأ باسم ربك الذي خلق الإنسان من علق اقرأ وربك الأكرم الذي علم بالقلم علم الإنسان ما لم يعلم}.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإنصات والاستماع: التغذية الراجعة
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الثلاثاء, 26 أكتـوبـــر 2010 (5740 قراءة)

مسعد محمد زياد: تمهيد : يعتبر مفهوم التغذية الراجعة من المفاهيم التربوية الحديثة التي ظهرت في النصف الثاني من القرن العشرين، غير أنها لاقت اهتماما كبيرا من التربويين وعلماء النفس على حد سواء. وكان أول من وضع هذا المصطلح هو: "نوبرت واينر"عام 1948م.وقد تركزت في بدايات الاهتمام بها في مجال معرفة النتائج، وانصبت في جوهرها على التأكد فيما إذا تحققت الأهداف التربوية والسلوكية خلال عملية التعلم، أم لا. ومما لا شك فيه أن التغذية الراجعة ومعرفة النتائج مفهومان يعبران عن ظاهرة واحدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الإلقاء بثقة: أنتَ عنصرٌ فريدٌ
بواسطة: محمود أبو زهرة - بتاريخ: السبت, 23 أكتـوبـــر 2010 (3575 قراءة)

قال الله تبارك وتعالى في كتابه الكريم ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم ) سورة التين آية رقم ( 4 ) وفي الحديث   (عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لأَنْ يَأْخُذَ أَحَدُكُمْ حَبْلَهُ فَيَأْتِيَ الْجَبَلَ فَيَجِيءَ بِحُزْمَةٍ مِنْ حَطَبٍ عَلَى ظَهْرِهِ فَيَبِيعَهَا ، فَيَسْتَغْنِيَ بِهَا ، خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَسْأَلَ النَّاسَ ، أَعْطَوْهُ أَوْ مَنَعُوهُ " رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ فِي الصَّحِيحِ )

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أدوات الإلقاء ووسائله: العصف الذهني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 04 ديسمبر 2009 (38822 قراءة)

 

تعريف:

  • اسلوب لتوليد أو الحصول على اكبر قدر ممكن من الأفكار، ويركز فيه على الكم وليس على النوع،من خلال تداعٍ حر للأفكار والخواطر والآراء.
  • وضع أكبر عدد ممكن من الخيارات قبل إتخاذ قرار، أو عدة حلول قبل اعتماد حل معين...
  • عدم الاقتناع بأول فكرة، أو رأي أو حل، فهناك دائماً أفكار وحلول متعددة.


المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات في الإلقاء: احترام المدرب للمتدربين
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 16 نوفمبــر 2009 (5941 قراءة)

 تحدثنا عن إظهار الاحترام للمتدربين من قبل المدرب, دعونا نتكلم عن بعض مظاهر هذا الاحترام, من أول هذه المظاهر هو عدم مقاطعة المتحدثين من المتدربين عندما يبدي وجهة نظره أو يتداخل في مناقشة موضوع ....  ولكن إذا أسهب ؟؟........ إذا أسهب المتدرب في الحديث يمكن إنهاء حديثه بإشادة أو شكر أو إحدى الكلمات الدالة على ذلك, كأن يقول: بارك الله فيك.... جزاك الله خيرا......مداخلة ممتازة... أنت رائع ..... رأيك مهم .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي