موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

تطوير الأغراض التدريبية

إرشادات أساسية (وأمثلة) لكتابة أهداف تعليميّة

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

تصنيف بلوم: نسخ بديلة لتصنيف المجال الحركي النفسي




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم النظام التدريبي ISD >> مرحلة التصميم في ISD >> تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم

طور أهداف التعلّم

بواسطة: غالية نوام, بتاريخ: الخميس, 16 ابــــريـل 2009
5101 قراءة


طور أهداف التعلّم

في مرحلة التحليل اكتشفت ما ينبغي تدريبه، أما هذه المرحلة فتبحث في: كتابة أهداف تدريبية واضحة عن السؤال التالي: ما الذي سيتمكن المتدربون من إنجازه حالما ينهوا برنامج التدريب؟ وتعد هذه الخطوة من الخطوات الحاسمة، فبدون إنشاء جيد للأهداف التدريبية لن يعرف المدربون ما الذي ينبغي تعليمه. وهذا ينطبق على المتدربين الذين لا يعرفون ما الذي يفترض لهم تعلمه، وكذلك الأمر النسبة للمدراء الذين يريدون أن يعرفون بالضبط أين يستثمرون دولاراتهم، فالأهداف التدريبية تشكل الأساس لما ينبغي تعلمه وكيفية إنجازه والشروط التي بموجبها ينبغي أداء المطلوب.

 

إن الهدف التدريبي هو بيان لما هو متوقع أداؤه من قبل المتدربين حالما ينهوا المقرر. فهي تحدد الظروف والسلوك ومسـتوى أداء المهمة الخاص بموقع التدريب. يشار أحيانا للهدف بكلمة أداء أو أهداف سلوكية، مثال: إن المعرفة حالة عقلية لا يمكن قياسها بشكل مباشر مما يتطلب طريقاً غير مباشر للتقييم، وذلك من خلال ملاحظة السلوك أو الأداء.

 

أيضاً، هناك فرق ما بين الغايات والأهداف، فالغايات تصف حصيلة تعليمية بشكل عام: مثال "سيكمل المتدرب بشكل ناجح مقرر الإشراف قبل الانتقال إلى مقرر الإدارة". لاحظ، أن هذا عام جداً، فهي لا تقدم دليلاً حول كيفية تحقيقها، أما الهدف فيُعبَر عنه بعبارة دقيقة فيها المعارف والمهارات والمواقف التي ستتفير كنتيجة للتجربة التدريبية، مثال: "سيتمكن المتدرب من استخدام هرم ماسلو للحاجات عندما يحكم على الحوافز".

 

ينبغي القيام بتطوير أهداف تدريبية نهائية وذلك لكل مهمة من المهام المختارة ضمن البرنامج. والهدف التدريبي النهـائي هو المستوى الأعلى من التعلـم (SKA) الذي سيتمكن منه المتدرب. ويتم تحليل كل هدف نهائي لتحديد فيما إذا كانت يحتاج إلى تقسيمه إلى أهداف أصغر أو أكثر سهولة.

 

مكونات الأهداف

 

يتكون الهدف التدريبي من ثلاثة أقسام رئيسة:

أداء قابل للملاحظة (مهمة): هذا القسم يصف الأداء أو السلوك القابل للملاحظة، مثال: "اطبع رسالة" أو "ارفع الآلة". يغطي كل هدف تعليمي سلوك واحد فقط، لذلك ينبغي استخدام فعل واحد فقط، وفي حال كانت السلوكيات الموجودة معقدة، فعندها ينبغي تجزئة الهدف إلى واحد أو أكثر من الأهداف التدريبية الممكنة والتي تدعم الهدف النهائي المدروس.

 

مواصفات

وهذا يقوم بذكر مستوى الأداء المقبول في المهمة من ناحية:

·        الكمية

·        الجودة

·        محدودية الوقت ، الخ ..

وهذا سيجيب على أي سؤال مثل: كم مرة؟ ما هي السرعة؟ ما مستوى الجودة؟ مثال: "سيتم إنتاج خمسة على الأقل"، أو "خلال 10 دقائق"، أو "من دون أي خطأ". يمكن أن يوجد أكثر من معيار واحد قابل للقياس. يجب ألا تقع في فخ وضع قيود على الوقت لأنك تعتقد بوجوب وجود وقت محدد، أو لأنك لا تتمكن من إيجاد معيار آخر قابل للقياس، قم بتقييد الوقت فقط عندما يتطلب الأمر ذلك وضمن ظروف مواصفات عمل عادية.

 

ظروف أو شروط الأداء

هنا تصف الظروف الحقيقية التي سيتم ضمنها إنجاز المهمة أو سيتم ملاحظتها. وهنا تقوم بتحديد الأدوات والاستراتيجيات وأدوات المساعدة والتسهيلات التي ينبغي استخدامها لإنجاز المهمة. يتم التعبير عن هذا باستخدام عبارة مثل: "دون ذكر الكتب"، أو "مع التدقيق في المخطط".

 

أربعة أمثلة عن الأهداف التدريبية:

المثال 1: اكتب رسالة رد لزبون دون ارتكاب أخطاء في التهجئة وباستخدام معالج الكلمات.

·        أداء قابل للملاحظة: كتابة رسالة رد لزبون.

·        مواصفات: دون ارتكاب أخطاء في التهجئة.

·        ظروف: استخدام معالج الكلمات.

 

لاحظ ما يلي: في حال استخدام أكثر من معالج واحد للكلمات في الحاسوب داخل المؤسسة، عندها ينبغي أن تكون أكثر تحديداً. وكمثال : "باستخدام حاسوب شخصي وبرنامج الورد وطابعة اكتب رسالة رد لزبون دون ارتكاب أخطاء في التهجئة فتكون الظروف: "الحاسوب الشخصي، برنامج معالج الكلمات Word، الطابعة". بشكل عام، كلما كانت الشركة أكبر أو المهمة أكثر تقنية كلما ينبغي توضيح الظروف (شروط الأداء) بشكل مفصّل.

المثال2: انسخ جدولاً من برنامج جدولـة معين إلى وثيقـة معالـج الكلمات خلال ثلاثة دقائق دون الرجوع إلى الكتب.

·        أداء قابل للملاحظة: انسخ جدولاً من برنامج جدولة إلى وثيقة معالج الكلمات.

·        مواصفات: خلال ثلاثة دقائق.

·        ظروف: دون الرجوع إلى الكتيب.

 

لاحظ أن الظروف (شروط الإنجاز) قد تتضمن متغيرات، كما هو ظاهر في المثال التالي:

المثال 3 : ابتسم في وجه كل الزبائن، حتى عندما تكن تعباً، ما لم يكن الزبون غاضباً.

·        أداء قابل للملاحظة: ابتسم.

·        مواصفات: لكل الزبائن.

·        ظروف: حتى عندما تكون تعباً.

·        متغيرات: ما لم يكن الزبون غاضباً.

 

أحياناً من المفيد البدء بعبارة "بعد إكمال التدريب، سيتمكن المتدرب من ... "

المثال 4: بعد انتهاء التدريب، سيتمكن العامل من تحميل شاحنة النفاية في ثلاثة أحمال، باستخدام مجرفة تحميل، في ساعات الظلام، ما لم تكن منطقة العمل موحلةً.

·        أداء قابل للملاحظة: تحميل شاحنة النفاية.

·        مواصفات: في ثلاثة أحمال.

·        ظروف: باستخدام مجرفة تحميل، في ساعات الظلام.

·        متغيرات: ما لم تكن منطقة العمل موحلةً.

 

إن الهدف التدريبي يوضح وبدقة متطلبات التدريب، ومن دونها يمكن أن يُهدر المال والوقت بتدريب العاملين على طباعة 65 كلمة بالدقيقة، بينما المطلوب للطباعـة هو 35 كلمة بالدقيقة، أو بتدريب الموظفين على بيع مادة ما لزبون سهل بينما المطلوب هو بيع مادة ما لزبون شكاك، أو بتدريبهم على إدخال الداتا إلى برنامج الأكسل بينما يتطلب العمل الحقيقي إدخال الداتا إلى قاعدة بيانات أخرى.

 

إن الهدف المصاغ بشكل واضح له بعدين: البعد السلوكي (a behavioral aspect)، وبعد المضمون(a content aspect)، و البعد السلوكي هو الفعل الذي يجب على المتدرب إنجازه، بينما المضمون هو النتيجة أو الفائدة المرجوة من فعل المتدرب. وكمثال: "سيتعلم المتدرب عمليات التحميل عن طريق دراسة كتيب العمليات"، هذا لا يشير لحصيلة (أو نتيجة) تعليمية بل يشير إلى نشاط تعلمي، فإذا قمت بمراقبة طريقة قراءة المتدرب، فإنك لا تستطيع تأكيد فيما إذا كان يتعلم بالفعل أم لا (البعد السلوكي) حيث لا تُوجد نتيجة من قبل أفعالهم (بعد المضمون).

 

وكمثال آخر: "بوجود رافعة، قم بتحميل المفرش على المقطورة من دون القيام بأخطاء، متبعاً إجراءات السلامة في هذا المثال البعد السلوكي هو عملية تحميل القاطرة، بينما بعد المضمون هو وضع المفرش على القاطرة. لاحظ بأن الأهداف التدريبية تشبه بشكل كبير المهام. إن تحليل المهام يفصل كل مهارة منفصلة موجودة في عمل ما، ولكنها تعرض فقط بيانات الغرض النهائية، بينما تقوم الأهداف التدريبية بتوضيح المهارات اللازمة وجعلهم أهدافاً للبرنامج.

 

استخدام الفعل الصحيح: إن نوعية الفعل المستخدم في بيان مهمة ما، تقرر مستوى التعلم (أو درجة الصعوبة) الذي ينبغي تحقيقه، وسيساعدك تصنيف بلوم في اختيار الفعل الصحيح للمهمة التي ترغب بتدريبها.



هذه المقالة تتألف من عدة صفحات، استخدم التالي، والسابق للتنقل بين صفحاتها. وكذلك يمكنك استخدام الفهرس

< السابق التالي >



فهرس المقالة

تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم







السابق
إيلاف نت التالي