موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

تطوير الأغراض التدريبية

إرشادات أساسية (وأمثلة) لكتابة أهداف تعليميّة

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

تصنيف بلوم: نسخ بديلة لتصنيف المجال الحركي النفسي




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم النظام التدريبي ISD >> مرحلة التصميم في ISD >> تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم

أنواع الاختبارات 2

بواسطة: غالية نوام, بتاريخ: الخميس, 16 ابــــريـل 2009
4875 قراءة


 

الأسئلة مفتوحة النهاية (Open Ended Questions)

على الرغم من قيام هذا النوع من تقديم وسيلة اختبار أكثر تطوراً مما تقدمه أسئلة الخيارات المتعددة أو الصح والخطأ كونها (هذه الأخيرة) تسمح بالقليل من التخمين أو قد لا تسمح به أبداً، فإنها أكثر صعوبة وتأخذ وقتاً طويلاً ليتم بناءها، ويتم تركيب الأسئلة مفتوحة النهاية كالتالي:

 

1-  في أي مرحلة ضمن نموذج تطوير المهارات التدريبية يتم تركيب الاختبارات؟ ----------.(هذا مثال عن سؤال مباشر).

2- إن عبارات اختبار الأسئلة مفتوحة النهاية يجب أن لا تبدأ بـ ---------------. (هذا مثال عن عبارة غير مكتملة).

ينبغي وضع الفراغ قرب نهاية الجملة.....

 

مثال ضعيف:

3-        ------------- إنه صيغة لإحصاء المتوسط الحسابي.

 

مثال أفضل:

3-      صيغة حساب المتوسط الحسابي هي ------------------.

إن وضع الفراغ قرب نهاية العبارة يسمح للمتدربين في التركيز على هدف السؤال، والإفراط في استخدام الفراغات قد يخلق مشكلة عدم الفهم.

 

مثال ضعيف:

4-        قد تم تطوير نظرية ------------------- بشكل معارض لـ ---------------------- نظرية في علم ------------------- من قبل -------- و--------.

 

مثال أفضل:

4-                  تم تطوير نظرية الجشتالت بشكل معارض لـ ------------------------ النظرية في علم النفس من قبل ----------------------  و-----------------.

 

اختبار الأداء (Performance Tests)

هذا النوع يسمح للمتدرب إبراز مهارة تعلمها ضمن برنامج تدريبي معين، وهي معيارية المرجع كونها تتطلب من المتدرب إبرازا للسلوك المطلوب المذكور في الهدف. مثال: الهدف التدريبي "قم بحساب المجموع الدقيق لأسعار المبيعات باستخدام ماكينة لتسجيل نقد" يمكن اختباره من خلال تسجيل المجموع، وذلك باستخدام بنود مبيعات معطاة لهم باستخدام آلة التسجيل. وينبغي للمُقيم الحصول على ورقة تدقيق من أجل تسجيل كل خطوات الأداء التي يقوم بها المتدرب كي يجتاز الاختبار. فعندما يتم مقابلة المعيار، ينجح المتدرب، وعندما يتجاوز بعض الخطوات أو ينجزها بشكل خاطئ، فينبغي إعطاءه فرصة لممارسات إضافية، وتدريب كافٍ ليعاد اختباره مرة أخرى.

 

يوجد ثلاثة عوامل حاسمة في اختبار الأداء الجيد:

·        يجب على المتدرب معرفة ما هي السلوكيات (الأفعال) المطلوب إنجازها لاجتياز الاختبار. وهذا يتم انجازه من خلال ممارسات كافية وجلسات تدريبية ضمن جلسات التعلم. يجب على المتدرب فهم كل الخطوات المطلوبة لإتمام الاختبار بشكل ناجح قبل مرحلة تقييم الأداء.

·        ينبغي تجهيز كل الأجهزة والنصوص الضرورية بشكل جيد قبل البدء بالاختبار، وهذا يتم عن طريق التخطيط المسبق، والتزام المؤسسة بتقديم المصادر الضرورية.

·        ينبغي أن يعرف المقيّم ما هي السلوكيات (الأفعال) التي ينبغي البحث عنها وكيفية تصنيفها، وعليه أن يعرف كل خطوة في المهمة، وكذلك عوامل النجاح اللازمة لإكمال كل خطوة.

 

استطلاعات الرأي (Attitude Surveys)

تقوم هذه الاستطلاعات بقياس نتـائج البرنامج التدريبي، أو المنظمة، أو النتائج الخاصة بأفراد تم اختيارهم. قد يكون الهدف منه تغيير المنظمة بأكملها (تطوير مؤسساتي)، أو قياس موقف (attitude) متدرب ما في حقل معين. وبما أن المواقف تُعرّف كتراكيب مستترة وغير قابلة للملاحظة بحد ذاتها، فعلى المطور تحديد نوع من السلوك الذي يمثل الموقف في السؤال. يمكن قياس السلوك حينئذ كدليل لمعرفة الموقف، وغالباً ما يجب إجراء استطلاع الرأي مرات عديدة وذلك لأن مواقف المتدربين (الموظفين) تختلف من يوم لآخر، وأحياناً من ساعة لأخرى. ينبغي أخذ القياسات قبل وبعد التدريب لإبراز التغييرات في المواقف. عادة يتم إجراء الاستطلاع مرة واحدة أو أكثر لتقييم مواقف معينة ضمن حقل معين، ويتم بعدها المباشرة بالبرنامج التدريبي لتغيير مواقف الموظفين، وبعد انتهاء البرنامج يتم إدارة الاستطلاع مرة أخرى وذلك لاختبار فعاليته.



هذه المقالة تتألف من عدة صفحات، استخدم التالي، والسابق للتنقل بين صفحاتها. وكذلك يمكنك استخدام الفهرس

< السابق التالي >



فهرس المقالة

تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم







السابق
إيلاف نت التالي