موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

تطوير الأغراض التدريبية

إرشادات أساسية (وأمثلة) لكتابة أهداف تعليميّة

تصنيف بلوم للأهداف التعليمية

تصنيف بلوم: نسخ بديلة لتصنيف المجال الحركي النفسي




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم النظام التدريبي ISD >> مرحلة التصميم في ISD >> تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم

أنواع الاختبارات

بواسطة: غالية نوام, بتاريخ: الخميس, 16 ابــــريـل 2009
2610 قراءة


 

أنواع الاختبارات

توجد أشكال مختلفة للاختبارات، والاختبارات الأكثر شيوعأً في برامج التدريب هي "اختبار معياري"، "اختبار أداء"، و"استطلاع الرأي". وعلى الرغم من وجود استثناءات، فإن واحداً من هذه الاختبارات يتم استخدامها لاختبار واحد من مجالات التعلم الثلاثة (انظر مرحلة التطوير). والمجال التعليمي الأساسي ينبغي أن يكون النقطة الأساس بالنسبة لأحد التقييمات الآتية:

·        الاختبار المعياري (Criterion Referenced Test): يقيم المجال الإدراكي (cognitive domain) المتضمن تذكر أو إدراك حقائق معينة، نماذج إجرائية، ومفاهيم تساعد على تطوير القدرات والمهارات الفكرية. واختبار هذه المهارات والقدرات يتم قياسه باستخدام اختبار كتابي أو اختبار أداء. لاحظ: إن هذا النوع من التقييم يركز على مدى نجاح أداء المتدرب حسب المعيار الموجود (standard or criterion)، وهذا يختلف عن التقييم (a norm referenced evaluation) الذي يركز على مدى نجاح أداء المتدرب مقارنة مع زملائه الآخرين.

·        اختبار الأداء (Performance Test): يقيم المجال الحركي نفسي (psychomotor domain) المتضمن الحركة الفيزيائية، التنسيق، واستخدام المهارات. والتي يتم قياسها حسب السرعة، الدقة، البعد، الإجراءات وتقنيات التنفيذ. ويعد اختبار الأداء اختباراً معيارياً إذا قاس حسب معيار موجود.

·        استطلاع الرأي (Attitude Survey): يقيم المجال العاطفي (affective domain) المتضمن الأسلوب التي تقوم به بالتعامل مع الأشياء بشكل عاطفي، المشاعر، القيم، التقدير، الحماسة، الحوافز والمواقف، والآراء غير قابلة للملاحظة. لذلك يجب قياس السلوك المعبّر. مثال: لا يمكننا معرفة فيما إذا كان العامل متحفزا من خلال النظر إليه أو من خلال اختباره، ولكننا نستطيع مراقبة بعض السلوكيات المعبّرة مثل: تواجده في الوقت المحدد، تعامله الجيد مع الآخرين، إنجازه المهمات بشكل ممتاز، إلخ.

 

عند الإمكان ينبغي استخدام الاختبار المعياري. فجعل المتدربين ينجزون مهمات تحت ظروف واقعية يعد إشارة أفضل عن مقدرة الشخص على إنجاز المهمة تحت ظروف عمل فعلية. في حال استحالة إجراء اختبار الأداء، عندها ينبغي استخدام الاختبار المعياري لقياس إنجازات المتدرب بشكل مقابل للأهداف. إن بنود الاختبار ينبغي أن تقرر حقيقة حصول المتدرب على التعلم (SKAs) المطلوب لإنجاز المهمة. ولكون أدوات القياس الكتابية تقوم باختبار جزء وحيد من أنماط السلوكيات الموجودة، فعلى الأداة الموجودة أن تعكس السلوكيات المتصلة بالمهمة، بالإضافة أنها ينبغي أن تكون مفهومة.

 

الاختبارات الكتابية (Written Tests)

قد تحتوي الاختبارات الكتابية أي من هذه الأسئلة:

1.     السؤال المفتوح (Open-ended): ويتضمن جواباً غير محدود، ويتبع هذا السؤال بمساحة كافية للإجابة.

2.     قائمة تدقيق (Checklist): ويقوم هذا السؤال بتصنيف عدة بنود، ويتم إرشاد المتدرب لتفحص تلك البنود التي تلائم الحالة المعروضة.

3.     السؤال المزدوج (Two-Way): وهذا النوع يمتلك إجابات بديلة، مثل نعم/لا أو صح/خطأ.

4.     سؤال متعدد الخيارات: وهذا يقدم خيارات عديدة، ويطلب من المتدرب اختيار الإجابة الأكثر صحة.

5.     سؤال الترتيب (Ranking Scales): وهذا النوع يتطلب من المتدرب ترتيب قائمة من البنود.

6.     المقالة (Essay): وتتطلب جواباً في جملة، أو مقطع، أو في موضوع قصير.

 

إن النقد الرئيسي لهذه الأسئلة (سؤال متعدد الخيارات، صح/خطأ، .... الخ) يركز على أنها تؤكد على أجزاء مفصولة من المعلومات وأنها تقيس قدرة المتدرب على تمييز الجواب الصحيح، ولا تقيس قدرته على استذكار أو إعادة إنتاج الجواب الصحيح. وعلى الرغم من وجود هذا النقد، فإن المتدربين الذين يحرزون نقاطاً عالية في هذه النماذج من الأسئلة يعملون جيدا أثناء إجراء امتحانات المقالات. ويبدو أن كلا النوعين من الاختبارات يقومان بقياس نفس الكفاءات.



هذه المقالة تتألف من عدة صفحات، استخدم التالي، والسابق للتنقل بين صفحاتها. وكذلك يمكنك استخدام الفهرس

< السابق التالي >



فهرس المقالة

تصميم النظام التدريبي - مرحلة التصميم







السابق
إيلاف نت التالي