موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات أخلاقيات في الإلقاء

إجذب الآخرين لسماعك بسحر إلقاءك
بواسطة: محمد زياد الوتار - بتاريخ: الأربعاء, 28 أكتـوبـــر 2015 (3062 قراءة)

يظل السؤال الأهم في عملية التدريب هو : ما الذي يميز محاضر عن أخر؟

لماذا يستقبل الناس المعلومة من محاضر، وترفض عقولهم بشكل تلقائي استقبالها من محاضر أخر؟
هذا هو السؤال المحوري الأهم في عملية التدريب برمتها، فيبقى المحاضر المميز الذي يقبل عليه الناس، ويحب الناس حضور الدورات والبرامج التدريبية التي يقدمها هو المحاضر الذي يستطيع ان يجتذب آذان الناس وعقولهم ..ولا يكون ذلك إلا من خلال تمتعة بفن الإلقاء الفعال الذي يجعل المستمع اليه في وضع انصات وتركيز بشكل مستمر والذي يستطيع ان يحافظ على معدل تركيز المتدربين بأقل مجهود.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

احترام المدرب للمتدربين
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 16 نوفمبــر 2009 (6155 قراءة)

 تحدثنا عن إظهار الاحترام للمتدربين من قبل المدرب, دعونا نتكلم عن بعض مظاهر هذا الاحترام, من أول هذه المظاهر هو عدم مقاطعة المتحدثين من المتدربين عندما يبدي وجهة نظره أو يتداخل في مناقشة موضوع ....  ولكن إذا أسهب ؟؟........ إذا أسهب المتدرب في الحديث يمكن إنهاء حديثه بإشادة أو شكر أو إحدى الكلمات الدالة على ذلك, كأن يقول: بارك الله فيك.... جزاك الله خيرا......مداخلة ممتازة... أنت رائع ..... رأيك مهم .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الانتحال (Plagiarism)
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (27369 قراءة)

إن كلمة ينتحل "Plagiarize" مشتقة من كلمة لاتينية تعني "الخطف"، والمنتحل هو خاطف أفكار أو كلمات شخص آخر، والتعريف الحديث للانتحال (Plagiarism) هو "السرقة الأدبية (الفنية أو الموسيقية)، إنه الادعاء الكاذب بالتأليف: استخدام إنتاج فكري لشخص ما على أنه إنتاج شخصي".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

إرشادات للاستخدام القانوني النظيف
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (3021 قراءة)

 قد تشعر أنك مجرم وأنت تطلب من صاحب محل النسخ أن ينسخ (يصور) لك مقالاً ما، أو بعض الصفحات أو الصور من كتاب ما، وعندما لا يمانع في ذلك فإنك تعتبره خارقاً لقانون حق النشر، فمحل النسخ يعمل لتحقيق الربح في حين أنك لا تفكر بالاستخدام التجاري للمادة، "قد تقوم المعاهد التعليمية بنسخ مقالة كاملة من صحيفة ما كاستخدام شرعي في الصف أمام المتدربين بينما على محلات النسخ التجارية الحصول على إذن للقيام بعملية النسخ"،  فالقانون يضع شروطاً لاستخدام المواد المنسوخة، ولكنه في نفس الوقت يمنح حقوقاً مهمة لاستخدامات معينة لها، يقول البند رقم 107 لقوانين حقوق النشر في الولايات المتحدة أن "الاستخدام القانوني للعمل المنسوخ في مواضيع النقد والتعليق والتقريرات الإخبارية والتعليم أوالأبحاث لا يعد انتهاكا لحقوق النشر".



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات المدرب - مسؤوليات المستمع الاخلاقي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (6082 قراءة)

من مسؤوليات المحاضر أو المدرب أن يتكلم عن المواضيع التي يراها مهمة، وأن يختار المواضيع التي تعزز القيم الأخلاقية الإيجابية، وأن يكون هدفه تحقيق الفائدة للمستمعين، وأن يستخدم المواد الداعمة المناسبة والأسباب الصحيحة، وأن يشير إلى دوافعه الحقيقية الكامنة وراء كلماته، وأن يفكر بنتائج كلماته وأفعاله، وأن يعمل دائماً على تحسين طريقة إلقاءه. إذا شعرت بأن بعضاً منها مربك فتذكر أن هذه المسؤوليات ليست على عاتق شخص واحد فقط (أنت)، وإنما تقع أيضاً على أفراد جمهورك أيضا واجبات أخلاقية أربعة وهي: (1) البحث عن المتكلمين ذوي المعلومات الجيدة، (2) الاستماع دون إصدار الأحكام على المتكلمين أو على أفكارهم، (3) تقييم منطق ومصداقية المتكلم، (4) الحذر من نتائج عدم الإنصات بعناية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات المدرب - مسؤوليات المتحدث الأخلاقي
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009 (6318 قراءة)

يقول العديد من المتكلمين ببساطة "يقول الخبراء" أو"تظهر الأبحاث" عندما يحاولون دعم مواقفهم، هل على المتكلمين واجب أخلاقي دائم في ذكر المصادر أو المعلومات التي أخذوا منها؟ ولماذا؟.... تتطلب المحافظة على المواقف والمعايير الأخلاقية القوية العمل على اتخاذ القرار الصحيح في كل خطوة أثناء عملية الإعداد للإلقاء، سنناقش هنا سبعة نقاط تساعدك في اتخاذ هذه القرارات: وهي أن تتكلم عن المواضيع التي تراها مهمة، وأن تختار المواضيع التي تعزز القيم الأخلاقية الإيجابية، وأن يكون هدفك هو تحقيق الفائدة للمستمعين، وأن تستخدم المواد الداعمة المناسبة والأسباب الصحيحة، وأن تشير إلى دوافعك الحقيقية الكامنة وراء كلماتك، وأن تفكر بنتائج كلماتك وأفعالك، وأن تعمل دائماً على تحسين طريقة إلقاءك.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أخلاقيات المدرب - تعريف الأخلاقيات و مبادئها
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: السبت, 21 مــــارس 2009 (9407 قراءة)

من الصعوبة بمكان أن تقرأ اليوم صحيفة أو تستمع لنشرة أخبار دون أن تصادف موضوع الأخلاق، سواء أخلاقيات العمل، أخلاقيات الصحافة، أخلاقيات الطب أو أخلاقيات البيئة أو غيرها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً






السابق
إيلاف نت التالي