موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات تقديم الاستشارات

كيف تبدأ بعملٍ استشاري الجزء الثاني
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الثلاثاء, 22 ديسمبر 2015 (2244 قراءة)

تحدثنا في الجزء الأول عن أول الخطوات في البدء بالعمل الاستشاري

أعلى 20 شركة استثمارية تزدهر اليوم

على الرغم أنك تستطيع أن تكون استشارياً في أي مجال من المجالات هذه الأيام، لكن أعلى 20 شركة استشارية حالية تضم المجالات التالية:

1.    المحاسبة: المحاسبة شيء تحتاجه أي شركة، بغض النظر عن كبر حجمها أو صغره. بإمكان الاستشاريين في مجال المحاسبة أن يساعدوا أي شركة بكل احتياجاتها المالية.

2.    الدعاية والإعلان: عادةً يتم توظيف هذا النوع من الاستشاريين في شركةٍ ما من أجل إعداد حملة ترويجية استراتيجية تسويقية جيدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كيف تبدأ بعملٍ استشاري الجزء الأول
بواسطة: عبادة السبيعي - بتاريخ: الأربعاء, 01 يـولـيـــو 2015 (3013 قراءة)

يُعرّف القاموس الاستشاري بأنه "خبير في مجال معين يعمل كمستشار لشركة أو لفرد آخر" يبدو ذلك غامضاً حقاً، أليس كذلك؟! لكنك على الأرجح لديك فكرة جيدة عما تعنيه كلمة استشاري إلا إذا كنت في غيبوبة في العقد الماضي.

تفهم الشركات بالتأكيد من يكون الاستشاري. لقد أنفقت الشركات الأمريكية في عام 1997 أكثر من 12$ مليون دولار على العمل الاستشاري. وبالنسبة للمتحدثة الرسمية عن جمعية الاستشاريين الاحترافيين في إيرفين Irvine بولاية كاليفورنيا California، آننا فلاورز Anna Flowers، فقد لاحظت الجمعية مؤخراً زيادةً في الاتصالات التي تطلب معلومات من أشخاص تريد أن تدخل في هذا المجال، تقول فلاورز Flowers "يبدو أن السوق يفتح أبوابه لمجال تقديم الخدمات الاستشارية للشركات."



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

محافظة المستشار الخارجي على المرونة
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 21 يـونـيــــو 2015 (1944 قراءة)

لنأخذ بعين الاعتبار الحالة الخاصة بسوزان، حيث تقوم بتعلم وممارسة الاستشارة الخارجية وقد بدأت ممارستها للاستشارة الخارجية منذ عدة سنين و حققت نجاحا  سريعا بخصوص إرضاء الزبائن وزيادة الدخل.

فعلى الرغم من الانكماش في النشاط الاقتصادي العالمي وفترة الركود والذي قد سبب خسارة بعض الأعمال والعملاء لكن كان لديها قاعدة قوية من الزبائن الرئيسيين الذين تابعت العمل معهم، ورغم هذه الالغاءات فقد استغلت سوزان هذا الوقت الفارغ للعمل على كتابة كتاب، إعادة اتصالها مع زملائها وزبائنها القدامى. أعطاها هذا الوقت الإضافي المزيد من الفرص للتمرّن والعمل على مشاريع فنية، والقيام ببعض الأعمال تطوعية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

مهارات الاستشارات: كفاءة القرن الواحد والعشرين
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأربعاء, 13 مــايــــو 2015 (2156 قراءة)

يفهم محترفون مجالات إدارة التعليم و التطوير والمواهبتحديات التوجيه الفعّال لشركاء العمل باتجاه الحل الأفضل لوحدة عملهم. وكقياديين للتغيير والتعليم في منظمتنا ومع زبائننا فالتصرف المتوازن هو القدرة على دعم شركائنا عندما يشعرون بالضغط للقيام بالفعل.

 

 تتألف الاستشارة من قسم علمي, قسم من مجموعة من المهارات, وقسم تطبيق عملي. فالتطبيق المستمر لنموذج الاستشارةالخماسي ATD 5-D هو الوسيلة التي ترشدنا لنسأل السؤال الأساسي و نبحث بعمق لمساعدة زبائننا أن يعرّفوا الاتجاه الصحيح, و نحدد جاهزيتهم للمضي قدماً مع الحل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خمس نصائح انتاجية للمستشارين
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2015 (2257 قراءة)

 

بصفتي مستشار مستقل, أبحث دائماً عن طرق لتحسين إنتاجيتي والتغلب على الملهيات. إن كثر الأشياء الملهية على كلا الصعيدين الداخلي والخارجي وبالإضافة إلى المشاريع والوكلاء، كل هذا دفعة واحدة قد يجعل يوم عملي ببساطة خارج عن السيطرة. لذلك, أصبحت أكثر اهتماماً بقراءة واختبار أفكار الخبراء والتي تشتمل على آخر اكتشافات علم النفس والأعصاب والتي تدور حول كيفية عمل الدماغ وكيف تؤثر حالتان النفسية على قدرتنا على التركيز, وأيضا افضل الطرق لموائمة وتجديد المصادر التي نستقي منها طاقتنا. هذه خمس نصائح إنتاجية:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

الاستشارة الحاضرة تخلق تغييراً دائماً
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأربعاء, 22 ابــــريـل 2015 (1942 قراءة)

في المرة القادمة التي ستخضع لتجربة حدث يسبب لك السعادة مثل عودتك من عطلة الأسبوع أو حضور محاضرة لمتحدث عالمي أو بعد قيامك بجولة في بلد آخر، عليك الانتباه لتعليقات المشاركين في نهاية هذا الحدث, ففي أغلب الأحيان ستسمع تعليق مثل "حسناً، عدنا الى العالم الواقعي." إن الاعتقاد ان هذه التجربة من الممكن أن تغير حياة الأشخاص في "العالم الواقعي" تبدو غير منطقية للكثيرين.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نهج في أداء العمل الاستشاري لمساعدة أصحاب المشاريع الصغيرة
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الأحد, 12 ابــــريـل 2015 (3013 قراءة)

أقابل خلال عملي العديد من أصحاب المشاريع الصغيرة البارعين في اختصاصاتهم ولكن يعوزهم فهم اوسع عن كيفية بناء وإدارة العمل. ولهذا الامر فإن شركاتهم مربحة كفاية لتحافظ على استمرارها دون أن تولد دخلاً كافياً للعيش.

وفي أغلب الأوقات لا تتمكن المشاريع التجارية من الاستمرار لفترة طويلة بما فيه الكفاية لمالكيها لكسب المهارات الضرورية من خلال العودة إلى الدراسة أو حضور الندوات.وانطلاقاً من كوني استشاري في اداء الاعمال، فإنني أدرب المالكين على كيفية إدارة الأعمال التجارية وتحديد وتقويم العوامل التي تحد من عمل الشركة والتي قامت الشركة عليها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

ما حال التدريب الخاص بي؟
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الجمعة, 03 ابــــريـل 2015 (1453 قراءة)

"لا تقبل باستمارة تقييم عام. ولكن قم بتصميم أوراق النقد الخاصة بك بحيث تصب بمصلحتك و تدفعك إلى تحسين أدائك."

لقد انتهت الورشة التي التحقت بها مؤخراً، حيث حزمت أمورك الخاصة و استعددت لوجبة خفيفة. وتوقفت لإلقاء نظرة سريعة على جدول ردود الافعال ومعرفة التقييمات العالية. والنجاح! اليس كذلك؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

دراسة حالة أداء الاستشارات: رؤى من ممارس يعتمد على النظريات
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الإثنين, 30 مــــارس 2015 (2122 قراءة)

اجتمعت ايرين (وهي اختصاصية موارد بشريةفي منظمة تجارية كبيرة) مع سوزان، نائبة الرئيس، لمناقشة قضية متعلقة بشكل مباشر بإحدى تقارير سوازن. كان اداء جيمس ذو أثر كبير ولكنه الآن في دور جديد ويبدو مرتبكاً به. قررت سوزان أن جيمس بحاجة إلى كوتش كفؤ فطلبت من ايرين العثور على مساعدة خارجية. كانت سوزان في عمل جديد ولم تكن معتادة على ما تقوم به ودون قيادة من مشرف الموارد البشرية لهذا انصاعت ايرين لتشخيص سوزان وبدأت عملية البحث على كوتش كفؤ لمساعدة جيمس.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

نصائح لتسويق عملك الاستشاري
بواسطة: مالك اللحام - بتاريخ: الخميس, 19 مــــارس 2015 (1604 قراءة)

إن إدارة عملك الاستشاري الخاص بنفسك يمكن أن تكون تجربة مجزية وتسويق خدماتك هو أمر ضروري. إن التأسيس والحفاظ على النجاح على المدى الطويل يتطلب إحداث مبيعات جديدة وبناء قاعدة أوسع من العملاء.

يوجد طرق لضمان نجاح الأعمال لتبقى رابحة حتى في الأوقات الحرجة. إن هدفك يجب أن يقوم بإظهار عملك على انه الحل لمشاكل العملاء المحتملين والخبير صاحب المعرفة لأعمالهم، والشخص الذي يلجئون له في تساؤلاتهم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

 1    2     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي