موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات كتب وأبحاث

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع كتب وأبحاث ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع كتب وأبحاث

أبحاث (29 مقالة) خلاصات (21 مقالة) كتب للتحميل (57 مقالة)


آخر المقالات

كتب للتحميل: مدخل الى علوم التربية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (8098 قراءة)

جاء ضمن التعريف الاصطلاحي للتربية: ورد في "الصحاح" في اللغة والعلوم أن التربية هي: "تنمية الوظائف الجسمية والعقلية والخلقية كي تبلغ كمالها عن طريق التدريب والتثقيف". التربية هي عملية هادفة لها أغراضها وأهدافها وغاياتها، وهي تقتضي خططا ووسائل تنتقل مع الناشئ من طور إلى طور ومن مرحلة إلى مرحلة أخرى. أما التربية بالمعنى الواسع، فهي تتضمن كل عملية تساعد على تشكيل عقل الفرد وخلقه وجسمه باستثناء ما قد يتدخل في هذا التشكيل من عمليات تكوينية أو وراثية. وإذا رجعنا إلى مفكري التربية عبر العصور، فإننا نجد عدة تعريفات للتربية منها:




المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: الاختبارات التحصيلية وطرق اعدادها
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 23 أكتـوبـــر 2010 (4959 قراءة)

من المقدمة:تعد الاختبارات واحدة من وسائل التقويم المتنوعة،وهي وسيلة رئيسة تعمل على قياس مستوى تحصيل الطلبة،والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له،والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك،ومدى التقدم الذي أحرزته الجامعة،وبذلك يمكن على ضوئه العمل على تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية والسير بها الى الأفضل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: تكنولوجيا التعلم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 08 أكتـوبـــر 2010 (3528 قراءة)

 تعاريف تخص مصطلح "تكنولوجيا التعلم" ربما يجدر بكل مدرب ومعلم معرفتها ..فما هي تلك التعاريف وما تلك الوسائل التعليمية التي تسهم في انجاح عملية التعلم؟ .. جاء ضمن الكتاب: تعريف تكنولوجيا التعليم
التكنولوجيا:
هي عملية شاملة تقود على تطبيق هيكل من العلوم والمعارف المنظمة واستخدام موارد بشرية وغير بشرية بأسلوب منظم لتحقيق أغراض ذات قيمة علمية في المجتمع.... تكنولوجيا التعليم: ان كلمة تكنولوجيا اغريقية الأصل وهي التطبيق العملي لحل المشكلات العلمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 04 أكتـوبـــر 2010 (8629 قراءة)

نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي..Piaget's Theory of Cognitive
Development
إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات

تعرض المؤلفة سبعا وخمسين من أساسيات نظرية بياجيه منها:

1-يرى أن ما ينظم نمو الذكاء هو نفس العمليات التي تحدد الشكل العام للانسان،والتغيرات في فسيولوجية جميع الأنظمة الحية.
2-يؤكد على الوصف الدقيق لمستويات الفهم أو مراحل التطور المعرفي عند الأفراد حيث يحاول اقتفاء الانسان من مرحلة تطور معرفي الى مرحلة أخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: كتاب نظريات التعلم السلوكية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 02 أكتـوبـــر 2010 (7142 قراءة)

 

 

 نظريات التعلم السلوكية
إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات

من المقدمة:تنادي نظريات التعلم والسلوك بأن المعرفة الصادقة تنبع من التجربة والتطبيق،من خلال دراسة سلوك الكائن بعناية في مختبر محكم،ويتم الربط بين السلوك والعوامل البيئية في علاقات محددة (انجلز،323-384) وتسلم بأنه لا استجابة من دون مثير،وبأن التعلم يحدث نتيجة لحدوث ارتباط بين المثير والاستجابة بحيث اذا ظهر المثير مرة أخرى فان الاستجابة التي ارتبطت به سوف تظهر هي الأخرى..



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: تقرير عن: السيناريوهات.
بواسطة: شافع النيادي - بتاريخ: الخميس, 01 يـولـيـــو 2010 (7518 قراءة)

يقال إن السيناريوهات قصص أو خطوط عامة لقصص حول مستقبلات ممكنة (Schwartz, pp. 816-7) ، أو أنها قصص حول المستقبل ، عادة ما تتضمن قصصاً حول الماضي والحاضر (Bell, pp. 316-7) . كما يقال إن السيناريو وصف لمستقبل ممن أكثر من كونه عرضاً لتنبؤ محتمل أو لمستقبل فعلي (Kruzic, pp. 34, 2-3) ، ومن زوايا أخرى للنظر إلى السيناريو ، فإنه يعرف أحياناً بأنه عبارة عن تتبع مفترض لأحداث مستقبلية (May, pp. 161-8) أو أنه صورة متسقة داخلياً لمستقبل ممكن (Slaughter 1995, p. 117) ، أو أنه مجرد مجموعة افتراضات متملكة (Godet 1986, p. 136) ، أو أنه وصف لمستقبل محتمل وللطريق (تتابع الأحداث المتماسكة) الموصل إليه (Godet 1994, p.60) .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الأربعاء, 02 يـونـيــــو 2010 (3234 قراءة)


مقدمة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..  فإن الكتب الموجهة إلى المعلمين كثيرة ومختلفة الطرائق والأساليب، لكني أردت بهذا الكتيب أن يكون مرشدا للمعلم تتحقق فيه:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: ضوابط البرامج والأنشطة التربوية
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (2495 قراءة)

الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلا على الظالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وحده لا شريك له، ولا رب سواه, وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام من أرسله الله - تبارك وتعالى - رحمة للعالمين، فأنار به الطريق, كشف الله به عن عباده الغي والعمى والتخبط في ظلمات الجهل والهوى, تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا من كان من الهالكين، أما بعد:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: تعلم ابتكار الأفكار الرائعة
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الإثنين, 24 مــايــــو 2010 (3168 قراءة)

 

تعلم ابتكار الأفكار الرائعة

 

Alan Barker

 

عدد الصفحات:72

 

الناشر:الدار العربية للعلوم

 

سلسلة اكتساب المهارات الادارية

فكرة الكتاب: ابتكار الأفكار ليس حكراً على الخبراء أو الأذكياء، بل هو فن و علم يمكن تعلمه، والتدرب عليه، ومن ثم ممارسته بشكل تلقائي، وهذا الكتاب يزودك بمفهوم وطرق ووسائل ابتكار الأفكار....إنه كتــاب أكثر من رائـع فانطلق معي لنبحر في تفاصيله قليلاً :



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: مبادئ ومعايير الرياضيات المدرسية Principles and Standards for School Mathematics
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الأحد, 23 مــايــــو 2010 (5778 قراءة)

نظرة شاملة: نعيش اليوم في عالم تتواجد فيه الرياضيات في كل مكان، فعندما نريد أن نتخذ قرارا لشراء حاجياتنا أو اختيار الضمان الصحي المناسب أو استخدام الصفحات الإلكترونية، فإننا نعتمد على فهمنا للرياضيات. وفي الوقت الذي تحتوي فيه الشبكة العنكبوتية العالمية (الإنترنت) والأقراص المدمجة على كميات ضخمة من المعلومات النوعية، فإن مستوى التفكير الرياضي وأسلوب حل المشكلات أصبح مطلباً ملحاً في جميع أماكن العمل المختلفة. إن الذين يفهمون ويتعاملون مع الرياضيات في مثل هذا العالم سوف يكون لهم فرص لا يمكن أن يحصل عليها الآخرون، فالكفايات الرياضية تفتح الأبواب للمستقبل المنتج.

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي