موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات كتب وأبحاث

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع كتب وأبحاث ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع كتب وأبحاث

أبحاث (31 مقالة) خلاصات (21 مقالة) كتب للتحميل (57 مقالة)


آخر المقالات

أبحاث: الاتجاهات الحديثة فى بحوث مشكلات تقويم التحصيل الدراسى
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (9150 قراءة)

من المقدمة: يقاس تقدم الأمم بقوة النظام التربوي والتي تكون مخرجاته على درجة عالية من الجودة،حيث يعد أفراد مؤهلين على درجة عالية من الكفاءة ومبدعين وقادرين على تطوير المجتمع،ولديهم مرونة عالية على تطوير أنفسهم ومواكبة التغيرات ومستجدات العصر،ويعتمد ذلك على جودة وسائل القياس والتقويم التي تساعد في اتخاذ قرارات موضوعية بناءا على أسس علمية،باعتبار التقويم جزءا عضويا من نسيج النظام التعليمي،فمن خلاله يتم الوقوف على مدى تحقيق أهداف النظام التعليمي،ويقدم تغذية راحعة مستمرة تسهم في تعديل وتطوير النظام وتزيد من كفاءته ومن ثم نوعية وجودة مخرجاته..



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: ادارة الجودة الشاملة في التعليم (ورقة)
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (4122 قراءة)

من المقدمة:بما أن الهدف الرئيسي للجودة الشاملة للعملية التعليمية هو ارضاء الزبون الداخلي المتمثل بأولياء الأمور والمجتمع وسوق العمل بالتحسين المستمر للعمليات التربوية. وحيث أن الجودة الشاملة عملية استراتيجية ادارية ترتكز على مجموعة من القيم وتستمد طاقة حركتها من المعلومات التي نتمكن في اطارها من توظيف مواهب العاملين واستثمار قدراتهم الفكرية في مختلف مستويات التنظيم على نحو ابداعي لتحقيق الجودة والتحسين المستمرين للمؤسسة لذلك فان ما تطرحه هذه الورقة هو لكل مرحلة تعليمية وبنفس الوقت لجميع المراحل،اذ أن الجودة الشاملة هي واحدة للعملية التعليمية ككل. ان نشر الثقافة التنظيمية للجودة الشامة وفلسفتها في المرحلة الابتدائية بتغيير القيم والسلوك السائد وتغيير النمط الاداري الى الادارة التشاركية ستكون بهذا المرحلة الابتدائية مفتاحا ومدخلا أساسيا وطبيعيا لتحسين ورفع جودة العملية التربوية في كافة مراحلها تحقيقا للأهداف التربوية المنشودة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: مدخل الى علوم التربية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (10382 قراءة)

جاء ضمن التعريف الاصطلاحي للتربية: ورد في "الصحاح" في اللغة والعلوم أن التربية هي: "تنمية الوظائف الجسمية والعقلية والخلقية كي تبلغ كمالها عن طريق التدريب والتثقيف". التربية هي عملية هادفة لها أغراضها وأهدافها وغاياتها، وهي تقتضي خططا ووسائل تنتقل مع الناشئ من طور إلى طور ومن مرحلة إلى مرحلة أخرى. أما التربية بالمعنى الواسع، فهي تتضمن كل عملية تساعد على تشكيل عقل الفرد وخلقه وجسمه باستثناء ما قد يتدخل في هذا التشكيل من عمليات تكوينية أو وراثية. وإذا رجعنا إلى مفكري التربية عبر العصور، فإننا نجد عدة تعريفات للتربية منها:




المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: الاختبارات التحصيلية وطرق اعدادها
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 23 أكتـوبـــر 2010 (6697 قراءة)

من المقدمة:تعد الاختبارات واحدة من وسائل التقويم المتنوعة،وهي وسيلة رئيسة تعمل على قياس مستوى تحصيل الطلبة،والتعرف على مدى تحقيق المنهج الدراسي للأهداف المرسومة له،والكشف عن مواطن القوة والضعف في ذلك،ومدى التقدم الذي أحرزته الجامعة،وبذلك يمكن على ضوئه العمل على تحسين وتطوير العملية التربوية والتعليمية والسير بها الى الأفضل.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: تكنولوجيا التعلم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 08 أكتـوبـــر 2010 (4307 قراءة)

 تعاريف تخص مصطلح "تكنولوجيا التعلم" ربما يجدر بكل مدرب ومعلم معرفتها ..فما هي تلك التعاريف وما تلك الوسائل التعليمية التي تسهم في انجاح عملية التعلم؟ .. جاء ضمن الكتاب: تعريف تكنولوجيا التعليم
التكنولوجيا:
هي عملية شاملة تقود على تطبيق هيكل من العلوم والمعارف المنظمة واستخدام موارد بشرية وغير بشرية بأسلوب منظم لتحقيق أغراض ذات قيمة علمية في المجتمع.... تكنولوجيا التعليم: ان كلمة تكنولوجيا اغريقية الأصل وهي التطبيق العملي لحل المشكلات العلمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 04 أكتـوبـــر 2010 (10975 قراءة)

نظرية بياجية البنائية في النمو المعرفي..Piaget's Theory of Cognitive
Development
إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات

تعرض المؤلفة سبعا وخمسين من أساسيات نظرية بياجيه منها:

1-يرى أن ما ينظم نمو الذكاء هو نفس العمليات التي تحدد الشكل العام للانسان،والتغيرات في فسيولوجية جميع الأنظمة الحية.
2-يؤكد على الوصف الدقيق لمستويات الفهم أو مراحل التطور المعرفي عند الأفراد حيث يحاول اقتفاء الانسان من مرحلة تطور معرفي الى مرحلة أخرى.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

كتب للتحميل: كتاب نظريات التعلم السلوكية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 02 أكتـوبـــر 2010 (10314 قراءة)

 

 

 نظريات التعلم السلوكية
إعداد الأستاذة / أ. علي راجح بركات

من المقدمة:تنادي نظريات التعلم والسلوك بأن المعرفة الصادقة تنبع من التجربة والتطبيق،من خلال دراسة سلوك الكائن بعناية في مختبر محكم،ويتم الربط بين السلوك والعوامل البيئية في علاقات محددة (انجلز،323-384) وتسلم بأنه لا استجابة من دون مثير،وبأن التعلم يحدث نتيجة لحدوث ارتباط بين المثير والاستجابة بحيث اذا ظهر المثير مرة أخرى فان الاستجابة التي ارتبطت به سوف تظهر هي الأخرى..



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: تقرير عن: السيناريوهات.
بواسطة: شافع النيادي - بتاريخ: الخميس, 01 يـولـيـــو 2010 (11770 قراءة)

يقال إن السيناريوهات قصص أو خطوط عامة لقصص حول مستقبلات ممكنة (Schwartz, pp. 816-7) ، أو أنها قصص حول المستقبل ، عادة ما تتضمن قصصاً حول الماضي والحاضر (Bell, pp. 316-7) . كما يقال إن السيناريو وصف لمستقبل ممن أكثر من كونه عرضاً لتنبؤ محتمل أو لمستقبل فعلي (Kruzic, pp. 34, 2-3) ، ومن زوايا أخرى للنظر إلى السيناريو ، فإنه يعرف أحياناً بأنه عبارة عن تتبع مفترض لأحداث مستقبلية (May, pp. 161-8) أو أنه صورة متسقة داخلياً لمستقبل ممكن (Slaughter 1995, p. 117) ، أو أنه مجرد مجموعة افتراضات متملكة (Godet 1986, p. 136) ، أو أنه وصف لمستقبل محتمل وللطريق (تتابع الأحداث المتماسكة) الموصل إليه (Godet 1994, p.60) .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

خلاصات: ثلاث وثلاثون خطوة لتدريس ناجح
بواسطة: مدير الموقع - بتاريخ: الأربعاء, 02 يـونـيــــو 2010 (3978 قراءة)


مقدمة: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..  فإن الكتب الموجهة إلى المعلمين كثيرة ومختلفة الطرائق والأساليب، لكني أردت بهذا الكتيب أن يكون مرشدا للمعلم تتحقق فيه:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

أبحاث: ضوابط البرامج والأنشطة التربوية
بواسطة: حسين حبيب السيد - بتاريخ: الأحد, 30 مــايــــو 2010 (3011 قراءة)

الحمد لله رب العالمين, والعاقبة للمتقين, ولا عدوان إلا على الظالمين, وأشهد أن لا إله إلا الله الملك الحق المبين، وحده لا شريك له، ولا رب سواه, وأشهد أن محمداً عبد الله ورسوله صلى الله عليه وعلى آله الأطهار وصحابته الكرام من أرسله الله - تبارك وتعالى - رحمة للعالمين، فأنار به الطريق, كشف الله به عن عباده الغي والعمى والتخبط في ظلمات الجهل والهوى, تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا من كان من الهالكين، أما بعد:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7    8    9    10    11     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي