موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعليم عن بُعد

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعليم عن بُعد ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعليم عن بُعد

التعليم عن بعد (68 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: الإبداع فى التعليم الإلكترونى
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأحد, 18 ينـايــــر 2015 (362 قراءة)

يتحدث المهندس محمد عبد الهادي والمهندس احمد ثروت عن عنصر يلعب فيه التعليم الالكتروني دوراً هاماً ألا وهو تنمية الإبداع الشخصي والفردي، حيث إن استخدام وتطبيق منهجية التعليم الالكتروني ضمن المؤسسة التعليمية يحفّز عامل الإبداع لدى الطالب.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعليم الإلكتروني ودوره في تطوير التعليم العالي
بواسطة: إدارة التحرير - بتاريخ: الأحد, 11 ينـايــــر 2015 (340 قراءة)

تتحدث الدكتورة انصاف عباس في مقالته التالية عن دور التعليم الالكتروني في تطوير وتحديث التعليم العالي وكيف ان إسهامات التعليم الالكتروني تدفع بقوة نحو تطوير جميع من يساهم في العملية التعليمية.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تأثير المعلم على المدى البعيد
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الإثنين, 01 ابــــريـل 2013 (2959 قراءة)

 يذهب إلى المدرسة في الأيام الأولى طائفتان من البشر بمشاعر مختلطة:

 الأطفال والمدرسون، ولكل منهم آماله طموحاته، وأيضًا تخوفاته التي تنبع أساسًا مما ستسير عليه العلاقة بين الطرفين؛ الطفل يفكر: \"من يا ترى سيكون مدرس الفصل؟ هل هي شخصية مرحة مريحة يمكن التفاهم معها، أم سيكتب علينا النظر في وجه عبوس بائس طيلة العام الدراسي، هل – وهنا هو السؤال الجوهري – سأحبها تلك المعلم/المعلمة؟



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: إدارة المعرفة والتعلم الإلكتروني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الأربعاء, 27 مــــارس 2013 (3155 قراءة)

التعليم الإلكتروني هو الثورة الحديثة في أساليب وتقنيات التعليم والتي تسخّر أحدث ما تتوصل إليه التقنية من أجهزة و برامج في عمليات التعليم, بدأً من استخدام و سائل العرض الإلكترونية لإلقاء الدروس في الفصول التقليدية و استخدام الوسائط المتعددة في عمليات التعليم الفصلي والتعليم الذاتي, و انتهاءاً ببناء المدارس الذكية و الفصول الافتراضية التي تتيح للطلاب الحضور والتفاعل مع محاضرات وندوات تقام في دول أخرى من خلال تقنيات الإنترنت والتلفزيون التفاعلي.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تقويم التعليم الإلكتروني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الخميس, 14 مــــارس 2013 (3053 قراءة)

يمثل التقويم أحد العناصر المهمة المكونة لمنظومة المنهج، ولقد تعددت تعريفاته، فقد يعني إصدار حكم على الأشياء في ضوء استخدام محكات أو معايير معينة، أو عملية يتم من خلالها إعطاء قيمة محددة لشيء ما.  كمـا يعرف إجرائياً بأنه "عملية جمع وتصنيف وتحليل وتفسير بيانات أو معلومــــــات (كمية وكيفية) عن ظاهرة أو موقف أو سلوك بقصد استخدامها في إصدار حكم أو قرار". ( محمد السيد علي، 2003: 140)

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: ما هو دور المعلم في التعليم الالكتروني_
بواسطة: عمران المرابط - بتاريخ: الإثنين, 04 مــــارس 2013 (3143 قراءة)

 تعتبر أساليب التدريس من مكونات المنهج الأساسية، ذلك أن الأهداف التعليمية، والمحتوى الذي يختاره المختصون في المناهج، لا يمكن تقويمهما إلا بواسطة المعلم والأساليب التي يتبعها في تدريسه.

لذلك يمكن اعتبار التدريس بمثابة همزة الوصل بين التلميذ ومكونات المنهج. والأسلوب بهذا الشكل يتضمن المواقف التعليمية التي تتم داخل الفصل والتي ينظمها المعلم, والطريقة التي يتبعها, بحيث يجعل هذه المواقف فعالة ومثمرو في الوقت نفسه.

كما على المعلم أن يجعل درسه مرغوبا فيه لدى الطلاب خلال طريقة التدريس التي يتبعها, ومن خلال استثارة فاعلية التلاميذ ونشاطهم. ومن الأهمية بمكان أن نؤكد على أن المعلم هو الأساس. فليست الطريقة هي الأساس, وإنما هي أسلوب يتبعه المعلم لتوصيل معلوماته وما يصاحبها إلى التلاميذ. ومن هذه الأساليب التعليم الالكتروني.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التحديات التربوية في عصر التعليم الإلكتروني
بواسطة: حمزة الدوسري - بتاريخ: الإثنين, 25 فبـرايـــر 2013 (3078 قراءة)

يعتبر التعليم الإلكتروني أسلوب من أساليب التعليم في إيصال المعلومة للمتعلم، ويتم فيه استخدام آليات الاتصال حتى يتم التعلم من خلال المرسل والمستقبل باستخدام الوسائل الحديثة من حاسب آلي وشبكاته ووسائطه المتعددة من صوت وصورة ورسومات وآليات بحث ومكتبات إلكترونية، وكذلك بوابات الإنترنت سواء كان عن بعد أو في الفصل الدراسي أي استخدام التقنية بجميع أنواعها في إيصال المعلومة للمتعلم بأقصر وقت وأقل جهد وأكبر فائدة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: تنمية المعلم مهنياً في ظل استراتيجيات التعلم الالكتروني
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الجمعة, 15 فبـرايـــر 2013 (8150 قراءة)

د/ حارص عمار

 

يعد المعلم الركن الأساسي في العملية التعليمية ولا يمكن إحداث أي تغيير أو تطوير في العملية التعليمية إلا بتطوير المعلم، ومن هنا يعد تطوير المعلم من جميع الجوانب الخطوة الأساسية إذا أردنا استخدام التعلم الالكتروني بنجاح، وهو ما يسمي بالتنمية المهنية للمعلم

 



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الإنترنت في التعليم
بواسطة: عبد المنعم العميري - بتاريخ: الأربعاء, 09 ينـايــــر 2013 (2308 قراءة)

بسم الله الرحمن الرحيم

مقدمة:

تعاقبت الأحداث خلال الخمسين سنة الماضية بصورة مذهلة في مجال الحاسب الآلي وتطبيقاته، حيث ظهر الحاسب الآلي في البداية ثم دعمت إمكانياته. وما إن حلت الثمانينات من القرن العشرين حتى كان الحاسب الشخصي يحتل مكان الصدارة في الصناعات العسكرية والمدنية وشهدت الأعوام التالية تطورات بدأت مع زيادة قدرات الأجهزة وربطها مع بعضها البعض لِتكوّن شبكة تستطيع فيها الأجهزة أن تتبادل الملفات والتقارير والبرامج والتطبيقات والبيانات والمعلومات وساعدت وسائل الاتصالات على زيادة رقعة الشبكة الصغيرة بين مجموعة من الأجهزة ليصبح الاتصال بين عدة شبكات واقعاً ملموساً في شبكة واسعة تسمى الإنترنت (Internet).



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: حقوق الطبع والتعليم عن بعد -باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: السبت, 08 ينـايــــر 2011 (3889 قراءة)

 لماذا حقوق الطبع ؟ يقوم المدرسون دائماً بمحاولة الاستفادة من المصادر الخارجية وذلك لإغناء خبرة التعلّم لدى طلابهم.  إن هذه المراجع تتفاوت ما بين مقتطفات من جريدة أو كتاب أو فيلم إن جميع هذه الأشياء والكثير غيرها من المصادر عبارة عن مواد ذات حقوق طبع. إن قانون حقوق الطبع لعام 1976 م نظّم الحقوق الخاصة بصاحب حقوق الطبع وكذلك بيّن كيفية استعمال المواد التي تتمتع بحقوق الطبع، وخاصة في حالات التعليم.  من أجل عدم مخالفة القانون في مجال حقوق الطبع والاستعمال الصحيح للمواد التي تتمتع بحقوق الطبع يجب أن يكون المعلمون على علم بالقانون وبالمقاييس التي تحكم الاستعمال الصحيح أو العادل للمنشورات التي تتمتع بحقوق الطبع.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5    6    7     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي