موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube

مقالات التعليم عن بُعد

تعرض هذه الصفحة لتصنيفات موضوع التعليم عن بُعد ، يمكنكم الإطلاع على مقالات أي تصنيف بالضغط على الرابط المناسب ادناه. كما تعرض الصفحة لآخر 10 مقالات في موضوع التعليم عن بُعد

التعليم عن بعد (46 مقالة)


آخر المقالات

التعليم عن بعد: تطوير التدريس من أجل التعليم عن بعد-باري ويلز
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 05 ينـايــــر 2011 (2173 قراءة)

الحاجة إلى تطوير التدريس: يوفر تطوير التدريس آلية وإطار للتطوير والتخطيط والتأقلم المنظم للتدريس المبني على الحاجات المحددة للدارس ومتطلبات المحتوى. إن هذه الآلية أساسية في التعليم عن بعد, عندما تكون الخلفية التي تجمع ما بين المدرسين والطلاب خلفية محدودة, كما يكون الاتصال وجهاً لوجه بينهم في حدوده الدنيا. رغم توفر النماذج والآليات الخاصة بتطوير التدريس بكثرة, إلا أن الغالبية تتبع ذات المراحل الأساسية للتطوير والتصميم والتقييم والمراجعة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: مفهوم التعلم التكنولوجي والتعلم الالكتروني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأربعاء, 01 ديسمبر 2010 (3068 قراءة)

د.محمد عمر الخياط: لتحقيق أهداف التعلم لابد من اعداد جيل جديد من المتعلمين يستطيع أن يتعامل ويتآلف مع التكنولوجيا الحديثة من خلال لغة العصر ألا وهي التعلم التكنولوجي، ومن أجل تحقيق ذلك لابد من أن يصبح التعلم التكنولوجي طابعاً مميزاً للعملية التعليمية بحيث تتحول النظرة للتعلم من الحفظ والتلقين الى الممارسة والتجربة ويتعايش معها المتعلم ويتعلم من خلالها منطلقـاً الى آفـاق جديدة في حل المشكلات من خلال اكتساب الخبرات وتعلم البحث العلمـي المنتظم المبني على آلية البحث عن المعلومات وليس حفظهـا. ان التعلم التكنولوجي ليس هدفاً في حد ذاته، وانما هو أداة ووسيلة لسرعة الوصول الى الهدف الحقيقي من تطوير التعلم، وهو تنمية الفكر والابداع والاقتناع والفهم وربطه بالتطبيق العملي وتكوين الشخصية العلمية. كذلك تتمثل الفائدة الحقيقية من التعلم التكنولوجي في اعادة صياغة وتوجيه فكـر المتعلم الى البحث الذاتي والابداع والابتكار وتكوين شخصية منتجة تعتمد على طريقة التفكير المنتظم والمنطقي وقادر على حل المشكلات وايجاد الحلول.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: استخدام الحاسوب وملحقاته في إعداد الوسائل التعليمية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 28 نوفمبــر 2010 (3862 قراءة)

زهير ناجي خلف: ملخص :إن أهم ما يميز هذه المرحلة عملية التفجر المعرفي وثورة الاتصالات والمعلوماتية، وهذه سمات مترابطة ومتشابكة فعملية التطور في إحداها يؤثر في الأخرى. لقد تم التطرق في هذا البحث إلى أهمية الحاسوب والمواصفات الواجب توفرها في الحاسوب حتى يتم استخدامه في إنتاج واعداد الوسائل التعليمية.وإلى إمكانية استخدام شبكة الإنترنت في عملية التعليم وتوضيح مميزاتها والمعوّقات التي تحول دون استخدام الشبكة.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: مقومات نجاح التعليم عن بعد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الأحد, 28 نوفمبــر 2010 (10696 قراءة)

المقدمة: في ظل الحاجة المتزايدة لمواجهة متطلبات الحياة المعاصرة، أصبح لزاماً على المؤسسات التعليمية أن تأخذ بأحدث تقنيات الاتصال والمعلومات، وأن توظفها لخدمة التعليم، وتحقيق أهدافه، على غرار ما تحقق من نجاحات باهرة لهذه التقنية في مجالات الحياة المتعددة. والتعليم الالكتروني والتعليم عن بعد نفسه كنمط جديد من أنماط التعليم له برامجه وضوابطه وآلياته، حيث بدأ التعليم عن بُعد في القرن التاسع عشر وكانت جامعة لندن، وتم تطبيقه في عام 1858م حيث كان يسمى آنذاك بنظام الطلاب الخارجين، ثم قامت الولايات المتحدة الأمريكية بتجارب مماثلة في جامعـة شيكاغو عام 1891م وجامعة وسكونسين عام 1906م وجامعة كوينز في كندا عام 1889م وجامعة كوينزلانـد في استراليا عام 1911م .



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: نبذة تاريخية عن تطور التعلم الالكتروني
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 26 نوفمبــر 2010 (3054 قراءة)

د.محمد عمر الخياط: على الرغم من حداثة مصطلح التعلم الالكتروني الا انه كان موجوداً منذ عدة عقود ولكن لم يكن يسمى في ذلك الوقت بهذا الاسم، ففي صيغته الأولية كان عبارة عن معلومات تعرض على شكل كتابة خضراء (Monocrom) تعرض أمام المستخدم وتخزن في حاسوب مركزي ضخم تتصل معه عدة حواسيب من نهايات مختلفة، وتستطيع الحصول على تلك المعلومات بشكلها الاخضـر. ومع التقدم التقني الحاصل في مجال الحاسبات وصناعة أول حاسوب شخصي (Personal Computer) وكذلك مع التطور الحاصل في برامج متصفحات الشبكة (Web Browsers) حصل تقدماً كبيراً في مجال تقنيات التعلم.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الأسس النظرية للتعليم عن بعـد
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 26 نوفمبــر 2010 (3311 قراءة)

د. علاء صادق: مقدمة:كانت للثورة الصناعية في القرن التاسع عشر العديد من الإسهامات في مجالات العلوم والتكنولوجيا بصفة عامة كما قدمت للتربويين بصفة خاصة العديد من الأدوات والبدائل لبداية عصر جديد من التعليم. وقد كان التعليم عن بعد واحداً من أهم نتائج هذه الثورة.فقد قدمت الإذاعة المسموعة والتلفزيون المرئي ووسائل الاتصال الحديثة العديد من الحلول لتطوير ونقل المناهج التعليمية خارج الفصول التقليدية. كما ازداد شغف الطلاب وأولياء الأمور بالبحث عن مصادر التعلم والالتحاق بمراكزها مما كان له الأثر في الانتشار السريع للعديد من مؤسسات التعليمية وبرامج التعليم عن بعد.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: التعلم عن بعد:مفهومه-تطوره-وفلسفته
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 26 نوفمبــر 2010 (2595 قراءة)

أ.م.د.ناهده عبد زيد الدليمي: المقدمة:إن زيادة كفاءة أشكال التعلم عن بعد وأساليبه جاءت نتيجة التطور الكبير في التقنية المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة مما أدى إلى رواج استخداماتها التعليمية وظهور أشكال وأساليب جديدة أكثر فعالية منها ،مقاربة التعلم متعدد القنوات. إذ يمكن ومن حيث المبدأ أن نفرق بين التعلم عن بعد كبديل للتعلم الاعتيادي ،إذ يترتب على الالتحاق بمناهج التعلم عن بعد إكمال مرحلة تعليمية أو الحصول على مؤهل، وبين التعلم عن بعد كمكمّل للتعلم الاعتيادي في سياق التعلم متعدد القنوات، الذي تقوم فيه أشكال أو أساليب من التعلم عن بعد في ضفيرة حول التعليم في المؤسسات التعليمية النظامية. وقد أصبح التعلم عن بعد، وتعدد قنواته التعليمية، عنصرين أساسيين ومهمين، في منظومة التعلم المتكاملة في المجتمعات المتطورة، ومعروف أن أسس التعليم في البلدان النامية تواجه أو تعاني من أوجه قصور ومشاكل متعددة تظهر أن التعلم عن بعد خاصة في سياق التعلم متعدد القنوات يمكن أن يسهم في مواجهتها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: صعوبات إستخدام الإنترنت في تدريس العلوم
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الجمعة, 05 نوفمبــر 2010 (1987 قراءة)

خلاصة البحث: يهدف البحث الحالي الى التعرف على الصعوبات التي تعيق المدرسين والتربويين عند استخدام الانترنت لأغراض التعلم والتعليم،ويناقش فوائد الانترنت في التدريس كمصدر للمعلومات،أو كوسيلة للنشر،أو كأداة للحوار والاتصال.تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 30 مدرسا ومدرسة يعملون في مدارس محافظة بغداد/الرصافة الثانية،استخدم الباحث أسلوب المقابلة كأداة لجمع البيانات من أفراد العينة تضمنت طرح أحد عشر سؤالا واجاباتهم عليها.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: الإنترنت في التعليم-مشروع المدرسة الإلكترونية
بواسطة: نادية أمال شرقي - بتاريخ: الإثنين, 04 أكتـوبـــر 2010 (3622 قراءة)

 عبد القادر بن عبد الله الفنتوخ
عبد العزيز بن عبد الله السلطان

ملخص البحث:تطورت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة بشكل مذهل وسريع جداً وأصبحت كتاباً مفتوحاً للعالم أجمع. فهي غنية بمصادر المعلومات إلى درجة الفيضان. في هذه الورقة نتحدث عن فكرة مشروع يستفيد من شبكة الإنترنت في التعليم العام في المملكة العربية السعودية. ولكنّا سنعرض ابتداءاً لبعض التجارب التي استفادت من الإنترنت في التعليم ونستخلص منها ما نستطيع من ملاحظات إيجابية وسلبية. ثم نعرض لأوضاع المملكة التي يمكن أن تؤثر في هذا الموضوع. وبعد ذلك نعرض خطتنا المقترحة والتي من خلالها نطرح فكرة "المدرسة الإلكترونية" ، حيث ننقل المدرسة التقليدية من المبنى المدرسي لنضعها على شبكة الإنترنت.



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

التعليم عن بعد: كيف نستفيد من الإنترنت في مجال التعليم
بواسطة: أحمد الخطيب - بتاريخ: الإثنين, 26 ابــــريـل 2010 (3125 قراءة)

من أهم الوسائل المفيدة في مجال التعليم استخدام البريد الإلكتروني لتسهيل اتصال الطلاب فيما بينهم وتبادل المعلومات والأفكار التربوية والتواصل خارج الصف الدراسي بل والتواصل مع طلاب من دول أخرى. كذلك يستفيد المعلم من البريد الإلكتروني بالتواصل مع زملائه وطلابه ومن أشكال البريد الإلكتروني ما يلي:



المزيد   طباعة   أخبر صديقاً

< السابق    1    2    3    4    5     التالي >






السابق
إيلاف نت التالي