موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 4 أيلول 2011

كيف تصمم اول دورة تدريبية في 12 خطوة بسيطة وعملية

كل مدرب عظيم بدأ يوماً من الايام من أول السلم. واذا كنت مدربا مبتدئا فقد يفيدك هذا المقال الذي احاول فيه أن ارسم معك خطوات عملية وتفصيلية تساعدنا علي تصميم دوراتنا التدريبية بشكل تخصصي دقيق.
الخطوة الاولي:
يجب ان نحدد اهدافنا من التدريب بدقة: لماذا علينا الخوض في مجال التدريب؟
إن الذي يدخل اي مجال تخصصى لاول مرة يجب عليه مسبقاً أن يعرف لماذا هو مقبل علي هذا المجال بالذات. وفي عالم التدريب هناك من المدربين من يدخلون المجال من باب الكسب المالي الذي يحققه لهم التدريب، وآخرون ليس لهم هدف محدد ويعبرون عن ذلك بقولهم "دخلت هذا المجال لأني احبه"... جيد ان تحب مجالك... لكن ماذا تريد ان تصل اليه من اهداف من خلال ممارستك للتدريب؟ ما هي بالتحديد رسالتك التي تتمني ان تقدمها في حياتك عبر التدريب؟ وما هي خطواتك من اجل تحقيق هذه الرسالة؟ وهل هي مرتبطة بمجال التدريب؟

المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في تفاصيل المقالة في موسوعة التعليم والتدريب


آخر المقالات:



من مجلس الموسوعة


د. صلاح معمار  
المملكة العربية السعودية

محمد راتب الشعار
سوريا

بحسين محمد
المغرب
كافة أعضاء المجلس

استبانه مختارة

مهارة الحوار الجيد
كثيراً ما يكون سبب اختلافنا مع الناس من حولنا هو خطأ أو عدم استخدام بعض مهارات الحوار, تعد مهارة الحوار من المهارات الهامة في التواصل الفكر والثقافي والاجتماعي والاقتصادي تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

تحفيز المتدربين
أواجة مشكله من ناحية تحفيز المتدربات على الاجابة، حيث أني لا آوجه العبارات التشجيعية بكثره كما لاحظ الكثير على بأن وجهي لايعبر أثناء توجيهي آحدى العبارات التشجيعية لآحدى المتدربات مما يؤدي إلا أن تسود المحاضره جو روتيني ممل، فما هو الحل؟

ماهي مهام قسم التقييم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أريد استشارة بخصوص التقييم في التدريب ماهي مهام قسم التقييم.


إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2011

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com