موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الأحد 22 أغسطس، 2010
التعلم بالاكتشاف ..خطوة على طريق الابداع


يُعد هذا الأسلوب في التعلم ثورة على نموذج التعليم الشرحي المباشر، و القائم على تزويد المتعلم بالمعلومات الجاهزة لحفظها ، ومن ثم اختباره بمحتواها بأسئلة إنشائية مباشرة تقيس المعلومات المختزنة ، وليس التغير في السلوك وفي طرائق التفكير . ويهدف التعلم بالاكتشاف إلى تشجيع المتعلم على التفكير في بنية المسألة المطروحة أمامه لاكتشاف عناصرها بنفسه ، مما يترتب عليه تطوير قدراته على التصنيف وتدريبه على ممارسة مهارات التفكير الاستقرائي مما يمكنه من إزالة تعقيداتها ويسهل عليه فهمها .
مفهومه :
التعلم بالاكتشاف هو عملية تفكيرية تتطلب من الفرد إعادة تنظيم المعلومات المعروضة عليه أو المختزنة لديه بحثا عن علاقات جديدة لم تكن معروفة لديه من قبل .
وقد عرّف برونر Brunerالتعلم بالاكتشاف بأنه : عملية تفكير يتجاوز فيها المعلم المسألة المعروضة أمامه لينطلق منها إلى أبعاد ودلالات جديدة .
كما عرّفه سوشمان Suchmanبأنه : عملية تفكير يتم فيها تمثل مفاجيء للمعلومات التي يستقبلها المتعلم كنتيجة للتفاعل الذي يتم بين المفهوم الموجود أصلاً لديه وبين المثيرات التي يتعرض لها في الموقف الجديد الذي يقوم بدراسته .
وعرفه ديفس Davis بأنه : عملية تفكير يوظف فيها المتعلم معلوماته المخزونة لمناقشة مسألة جديدة بهدف اكتشاف علاقات جديدة .
وعرفه ديفس Davis بأنه : عملية تفكير يوظف فيها المتعلم معلوماته المخزونة لمناقشة مسألة جديدة بهدف اكتشاف علاقات جديدة .
ويلقى هذا الأسلوب إقبالاً من المتعلمين ؛ لأنه يهبهم فرصة الاستمتاع باكتشاف أشياء لم تكن معروفة لديهم من قبل، وهو يحظى بعناية خبراء التربية والتعليم نظراً لأهميته البالغة وفوائده المتعددة .
أهمية التعلم بالاكتشاف .
تبرز أهمية هذا الأسلوب من أنه يكسب المتعلم القدرة على :
  • الملاحظة الدقيقة والموضوعية .
  • القدرة على جمع المعلومات .
  • القدرة على القياس باستخدام أطر مرجعية .
  • القدرة على التنبؤ بما قد يحدث مستقبلا .
  • الثقة بالنفس والاعتماد على الذات ، و يحرره من التبعية للآخرين .

تتمة المقالة


آخر المقالات:




استبانة مختارة

اختبر مستوى ابداعك

استبانة بسيطة مكونة من ثمانية وعشرين سؤالاً تنبئك عن مستوى ابداعك. فقط اختر الاجابة التي تنطبق عليك أكثر... هذه الاستبانة تصلح أيضاً للأطفال فوق 12 عاماً لبساطتها.

تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


المتدربون الصعبون: كيف أتعامل معهم؟
أثناء التدريب الذي أقوم به كثيرا ما أواجه بعض المتدربين ... ماذا أقول؟... الصعبين؟... الغرباء... وكثيراً ما يقومون بتصرفات غريبة فيها الكثير من التحدي... ماذا أفعل؟ وكيف اتعامل معهم؟

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com