موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الاثنين 14 نوفمبر، 2010

التفاعل والمناقشة

عادل بن عبدالعزيز البعيجان : في معظم دروس الرياضيات يكون التفاعل قائما بين المعلم وطلابه حيث يوجد معظم المعلمين هذا التفاعل عن طريق طرح الأسئلة على التلاميذ. وطرح الأسئلة في درس الرياضيات، يجعل الطلاب يشاركون فعلاً في عملية التعليم والتعلم .كما أن إجابات الطلاب تعطي المعلم خلفية جيدة عن مدى انتباه الطلاب و فهمهم للموضوع. وغالباً ما تثير إجابات الطلبة أسئلة أخرى يجيب عليها المعلم أو يحولها إلى طالب آخر و هكذا تستمر المناقشة. وحيث إن هذه الطريقة تعتمد كثيراً على المهارة في اختيار وإلقاء الأسئلة، لذلك يجب أن يكون لدى المعلم الذي يطبق هذه الطريقة خلفية جيدة في مهارة وطرح الأسئلة الجيدة وتوجيه المناقشة.

من صفات المناقشة الجيدة

  1. القاء السؤال أولاً و قبل أن تختار الطالب الذي سيجيب: فهذه الطريقة تحث جميع الطلبة على التفكير و الانتباه. فعندما نقول مثلاً: محمد، كيف تثبت ذلك؟ فإن السؤال أصبح الآن من شأن محمد فقط، حيث لن يهتم به بقية الطلبة. لذلك يستحسن أن تقول: كيف نثبت ذلك؟ ثم نتوقف قليلاً قبل اختيار الطالب الذي سيجيب.
  2. بعض الأسئلة لها إجابات كثيرة ومختلفة، لذلك يجب أن يحيط المعلم بهذه الاجابات كلها مسبقاً إن أمكن.
  3. حاول دائماً أن تستعمل إجابات الطلبة لتكون أسئلة أخرى، وبالاخص الإجابات الخاطئة، فأن استطعت أن تعرف سبب الخطأ فحاول تصحيحه عن طريق سؤال آخر.
تتمة المقالة


آخر المقالات:




استبانة مختارة

اختبر مستوى ابداعك

استبانة بسيطة مكونة من ثمانية وعشرين سؤالاً تنبئك عن مستوى ابداعك. فقط اختر الاجابة التي تنطبق عليك أكثر... هذه الاستبانة تصلح أيضاً للأطفال فوق 12 عاماً لبساطتها. تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


كيف نصمم دورة
اود معرفة كيف نصمم دورة تدريبية من الالف إلى الياء

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com