موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

متطلبات التعلّم السريع

نظرية عرض العناصر (الدكتور ميريل)

تنظيم متن الإلقاء

تداخل الوسائل التدريبية




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم النظام التدريبي ISD >> مرحلة التطوير في ISD >> تصميم النظام التدريبي - مرحلة التطوير

راجع المادة الموجودة (Review Existing Material)

بواسطة: حسين حبيب السيد, بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2009
3770 قراءة


 

راجع المادة الموجودة (Review Existing Material)

 

من المهم مراجعة أية مواد موجودة لتحديد فيما إذا كان من الممكن تبنّيها أو إعادة تصميمها في البرنامج، وهذا لا يتضمن فقط المادة المطّورة في الشركة، بل أيضا المادة المطوّرة من قبل آخرين. عندما يكون هذا ممكناً يجب تجنّب تكرار المواد لتوفير الموارد. كذلك يتوجب عليك مراجعة أية مادة موجودة وعلى صلة بالبرنامج الجديد لترى فيما إذا كان يجب إهمالها.

 

 

طوّر المستلزمات التدريبية (Develop Instruction)

 

فقط بعد إنجاز إعادة التخطيط المسبق بأكمله، يحين الوقت للبدء بتطوير المادة التدريبية، فتطوير أشكال مختلفة من المستلزمات التدريبية يتطلب خبرة وفن (انظر في تصميم التدريب).

 

 

شكّل البرنامج التدريبي (Synthesize)

 

عند تطوير وسائل التدريب ومواده، تأكدّ من أنه يتم تشكيلها في برنامج متكامل، حيث يجب أن تتدفق بشكل طبيعي قدر الإمكان مع كل درس واضعةً الأساس المناسب للدرس التالي. حاول أن تقدم تشكيلة موصلة للتعلّم، قاطع فترات التمرين بفترات تعليمية، بدلاً من إجراء كامل التعليم في البداية ولا يتبعه شيء سوى التمرين.

 

يجب أخذ الوقت بعين الاعتبار عند تشكيل برنامج تدريبي كامل. على سبيل المثال إذا كان لديك خمسة جلسات تدريب (وتمتد كل جلسة ثلاثة ساعات)، فكيف تفصل بينهم كي يتم التدريب بسلاسة خلال يومين؟ أي جلسة يتم شطرها إلى ساعتين في يوم وساعة واحدة في اليوم التالي؟ وهل سيكون لهذا أثر على التعلّم؟ هل يجب أن تسير الجلسات بالترتيب أو بإمكانك التبديل فيما بينها بحيث يتم فصل المجموعة الأقل صعوبة على حِدة؟ هل سيكون من الأفضل فصل تلك الأكثر صعوبة على حِدة بحيث يحصل المتعلّمين على فترة استراحة من أعباء التعلّم الصعب؟ وبما أن معظم أيام العمل هي ثمانية ساعات وإجمالي برنامجك هو 15 ساعة، فما الذي يتوجب عليك فعله بالساعة الإضافية بحيث تفيد المؤسسة بالشكل الأفضل؟

 

تحقق من صلاحية نظام التدريب (Validate Instruction)

 

الخطوة الأخيرة هي التحقق من صلاحية المادة وذلك باستخدامها على عيّنات تمثل الأشخاص الهدف. بعد ذلك يتم تعديل البرنامج حسب الحاجة، حيث يكمن جوهر نظام التدريب في تعديل وتفعيل المادة التدريبية إلى أن يحقق المتعلّمين أهداف التعلّم المخطط لها.

 

سيعتمد التحقيق الأولي على تعقيد مادة التدريب وعلى مواردك. وإليك  إجراء للتحقق من صلاحية برنامج التدريب بشكل فعّال. تستطيع تعديله حسب الحاجة ليناسب حجم برنامجك التدريبي وتعقيده. لابد الأخذ بعين الاعتبار أنه كلما اتبعت هذا الإجراء في التحقق من صلاحية التدريب، كلما قلَّت المشاكل التي ستواجهها أثناء التدريب.

 

·        اختر المشاركين الذين سيكونون في التجارب: يجب اختيار المشاركين بشكل عشوائي، لكنهم يجب أن يمثلوا جميع طبقات الجمهور الهدف من متعلّمين أذكياء و متوسطين وبطيئين، ويجب إخبارهم بوضوح عن أدوارهم في عملية التحقيق، فدعهم يعلمون أنهم يساعدون في تطوير وتحسين الدروس وأنهم يجب أن يشعروا بالحرية لإخبارك بماذا يعتقدون بخصوصها. يجب اختبار المشاركين مسبقاً لضمان أنهم يتعلّمون من المادة التدريبية وليس من خبرة سابقة.

 

·        قم بتجارب فردية: يتم إجراء هذه التجربة على متعلّم واحد فقط حيث يتم تقديم التعليم إلى المتعلّم. يجب توقيت الأجزاء المنفصلة من التدريب، الاختبارات، فترات التدريب، الخ... لضمان أنها تناسب الأوقات المقدّرة. قم بالتوثيق كلما ساعدت المتعلّم أو لاحظت أن لديه صعوبة في المادة.

 

·        نقّح التدريب: عدّل المادة حسب الحاجة وذلك باستخدام نتائج التجارب الفردية، وراجع بدقة أية تقييمات تم الحصول عليها، فعدد كبير من الأجوبة الخاطئة على بند ما يشير إلى منطقة خلل وبالعكس. و عدد كبير من الأجوبة الصحيحة على بند ما قد يشير إلى أن المتعلّمين يعرفون المادة مسبقاً أو أن بنود الاختبار كانت سهلة جداً، أو أنه قد تم تعليم المادة بدروس أكثر من اللزوم.

 

·        كرر التجارب الفردية إلى أن يؤدي الدرس ما هو متوقّع منه: لا يوجد عدد سحري للتجارب الفردية، قد يبدو  العدد من ثلاث إلى خمس مرات مألوفاً. أما إذا كنت تقوم بتجربة دورة كبيرة، فقد تحتاج فقط إلى تجريب النواحي التي توجد فيها مشاكل محدّدة في الدورة  وليس كامل الدورة.

 

·        قم بتجارب جماعية: بعد أن تكون راضياً عن نتائج الاختبارات الفردية، انتقل إلى الاختبارات الجماعية، حيث  يمكن أن تكون هذه بأي حجم، فقد تتكون من عدة مجموعات صغيرة، أو مجموعة كبيرة واحدة، أو مزيج من الاثنتين. تستطيع القيام بنفس إجراءات الاختبارات الفردية باستثناء اختلاف واحد، فعند نقطة ما في الاختبارات يتوجب عليك تحديد فيما إذا كان البرنامج مقبولاً أو يحتاج إلى تعديل رئيسي، وعادةً يتم إجراء اختبارين ناجحين كحد أدنى لضمان أن البرنامج يقدم التعليم المطلوب. يجب ألا تعيق المشاكل الثانوية تطبيق البرنامج، فكما ذُكر سابقاً فإن التعديلات لا تتوقف عند التطبيق الأول للبرنامج، لكن يتم إجرائها طوال عمر البرنامج.

 



هذه المقالة تتألف من عدة صفحات، استخدم التالي، والسابق للتنقل بين صفحاتها. وكذلك يمكنك استخدام الفهرس

< السابق التالي >



فهرس المقالة

تصميم النظام التدريبي - مرحلة التطوير







السابق
إيلاف نت التالي