موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


نموذج تصميم النظام التدريبي ISD

متطلبات التعلّم السريع

نظرية عرض العناصر (الدكتور ميريل)

تنظيم متن الإلقاء

تداخل الوسائل التدريبية




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> تصميم النظام التدريبي ISD >> مرحلة التطوير في ISD >> تصميم النظام التدريبي - مرحلة التطوير

اختر طريقة التقديم

بواسطة: حسين حبيب السيد, بتاريخ: الإثنين, 27 ابــــريـل 2009
3686 قراءة


 

اختر طريقة التقديم (Choose Delivery System)

 

يتم في هذه الخطوة تحديد المواد التعليمية والمواد الداعمة التي ستقدّم حافز التعلّم الأكثر فعالية. فيجب عدم اختيار المواد فقط لأنها متوفرة، فعلى سبيل المثال قد يُوجد عدة مئات من أشرطة فيديو تعليمية متداولة والتي تم تطويرها ليس لأنها كانت الوسيلة الأفضل للتدريب، ولكن بسبب توفر الكاميرا وأشرطة الفيديو. ليس الهدف في هذه المرحلة هو إظهار إتقانك لأحدث التكنولوجيا، لكن الهدف هو اختيار الوسائل التي ستعظّم عملية التعلّم بالشكل الأفضل. عند تحديد الوسائل الملائمة للتدريب ضع في اعتبارك:

 

·        الإطار التدريبي (The instructional setting): ما هو نوع الإطار المطلوب؟ هل هو محدّث أم يجب تعديله؟ وإذا كان يتوجب على المدربين والمتدربين الانتقال إلى الموقع، فما هي المواد التي يجب عليهم إحضارها؟

·        صفات الوسائل (Media characteristics): ما هي أفضل الوسائل لهذا النوع من التدريب؟ كيف يجب أن يتم الحصول على الوسائل؟ هل يتوجب علينا صنعها؟ وإذا كان كذلك فهل لدينا الخبرة الفنية اللازمة؟

·        المادة التدريبية (Instructional material): هل من الممكن تطويرها ضمن الميزانية المقترحة؟ ما هي العوامل التي تقيّد إنتاج هذه المادة؟ هل من المحتمل تغيّر التكنولوجيا قبل التمكّن من إنتاج مادة التدريب المقترحة؟

·        الوقت (Time): ما هي عوامل الوقت الحاسمة؟ متى وكيف يجب أن يتم تدريب العديد من المتدربين في الوقت المعطى؟ هل سيتم تدريب أكثر من مجموعة واحدة وما هو الوقت بين المجموعة والمجموعة التي تليها؟

·        المدربون (Instructors): هل هم مؤهّلين لهذا النوع من التدريب؟ هل يجب تدريبهم في دورة تدريب مدرّب لرفع مستواهم إلى المعدّل؟ كم سيستغرق من الوقت لرفعهم إلى المعدّل؟ كم هو عدد المدربين الجاهزين لهذا التدريب؟

 

لكل مادة تدريبية نقاط معيّنة يجب أخذها في الاعتبار:

·        الأداة المساعدة على أداء الوظيفة (Job Performance Aid): هل يحتاج الأشخاص فقط إلى نقاط تذكير بسيطة أم إلى قائمة خطوات من أجل أداء المهمة؟

·        الكتيّب الفني (Technical manual): هل الكتّيب متوفر الآن؟ إذا كان كذلك هل يجب تطوير مادة إضافية لتحسين الكتيّب من أجل تحقيق الأهداف التدريبية؟

·        مخططات التدفق والرسوم التخطيطية (Flowcharts and schematics): أين يجب وضعها كي يستخدمها الأشخاص؟

·        رزمة التعليم الذاتي (Self Teaching Package): هل الكتب والكتيّبات متوفرة؟ هل تم إعدادها بشكل يناسب مستوى المتدربين؟ هل لدى العاملين الحافز للتعلّم بمفردهم؟

·        النص المبرمج (Programmed text): ما هو المستوى الذي يجب أن يكون عليه؟ هل هناك حاجة لتعليم إضافي؟

·        برامج كومبيوتر متعددة الوسائط (Multimedia computer programs): يأخذ هذا النمط من التعليم مقداراً كبيراً من الوقت والموارد للتطوير، فما الذي يجب القيام به لإتمامه في الوقت المحدّد وضمن الميزانية؟ بعد تطويره ما هو طول الفترة الزمنية التي سيكون خلالها صالحاً؟

·        تعليم بمساعدة الكومبيوتر (Computer Aided Instruction): هل تتوفر لدينا أدوات الإعداد؟ هل لدينا أخصائي تدريب بإمكانه تطوير التعليم بأدوات الإعداد أم هل يجب تدريبهم على الوسائل الجديدة؟

·        تعليم شخصي (Personalized Instruction): هل يتوفر مدرّبين لمساعدة المتعلّمين؟ ما هي الأهداف التي يجب وضعها وكيف سيحصل عليها المتعلّمون؟

·       تدريب في الوظيفة (On-The-Job Training): هل المشرفين جاهزين ليأخذوا على عاتقهم مهمة تقديم التدريب والتوجيه؟ هل يجب تعليمهم على رزم التعلّم الخاصة في الوظيفة؟ هل لديهم الوقت لذلك؟ هل هناك حاجة لمدرّبين من أجل هذا النوع من التدريب؟ إذا كان كذلك فما هو دورهم؟

·        تدريب في المنشأة (Resident Instruction): هل لدينا مدربين بإمكانهم القيام بهذا النوع من التدريب؟ هل سيتم إعطائه في موقعنا أو في موقع منفصل؟ ما هو نوع الإطار الزمني المرتبط بذلك؟

·        مرحلة الخُطى الذاتية (Lockstep or self pace): تعتبر الخُطى الذاتية بشكل عام أفضل في معظم الحالات لأنها تسمح لكل متعلِّم بالتقدم بخطاه الخاصة به، ولكن من الصعب إدارتها أكثر من إدارة التدريب الرسمي وعادةً تتطلب معلّمين أكثر بسبب المجال الواسع للمتغيّرات التي تحدث ضمن جو التعلّم.

 



هذه المقالة تتألف من عدة صفحات، استخدم التالي، والسابق للتنقل بين صفحاتها. وكذلك يمكنك استخدام الفهرس

< السابق التالي >



فهرس المقالة

تصميم النظام التدريبي - مرحلة التطوير







السابق
إيلاف نت التالي