موسوعة التعلم والتدريب
الرئيسية المقالات استشارات استبيانات المجلس المنتديات بازار التدريب
 



تصفح مقالاتنــا





free counters


مقالات ذات صلة


لماذا يجب أن نمتلك مهارات الإلقاء

تعريفات التواصل

مستويات التواصل

مكونات التواصل

ما هو الخوف من الإلقاء؟

كيف نتعامل مع النقد؟

تحليل الجمهور بعد التدريب




آخر المقالات


تعريف الاتصال وعناصره واشكاله واهميته في العملية التعليمية والتربوية

الوسائل المساعدة للإلقاء

تعريفات التواصل

مكونات التواصل

مستويات التواصل

المحاضر أو المدرب كمفكر ناقد

لماذا يجب أن نمتلك مهارات الإلقاء




تابعنا في:
Facebook Twitter YouTube
المقالات >> الإلقاء >> مقدمات في الإلقاء
 

المحاضر أو المدرب كمفكر ناقد

بواسطة: د. محمد بدرة, بتاريخ: الأحد, 22 مــــارس 2009
Bookmark and Share   3616 قراءة


جزء كبير من عملك كمدرب أو كمسهّل للتعلم يبدأ بمهارات أساسية: مثل تنظيم عرضك من مقدمة ومتن وخاتمة، مع التزود بأدوات العرض اللازمة، والتلخيصات، وتحديد الانتقالات، وتحديد فيما إذا كانت الرسالة اللفظية بحاجة لدعم من مساعدات بصرية، واستخدام قواعد النحو اللازمة، وعلامات الترقيم، واللفظ المناسب.

 

وذلك من أجل تصميم  وتطوير، وإلقاء محاضرتك وتدريبك بشكل يناسبك ويناسب متدربيك، وبالتالي فإن هذا كله بحاجة إلى تفكير من نوعٍ عالٍ، والتدريب يضعك أمام خيارات عدة، ومن أجل أن تختار بشكل مناسب فلا بد لك من تقوية مهارات التفكير لديك، وأنت كمدرب ومحاضر ستقوم بالتمرن على كل المهارات التالية أثناء تطورك و تدريبك:

 

مهارة

ستمكنك من ...........

التركيز

تحديد المشاكل، تحديد الأهداف، واختيار المعلومات اللازمة.

جمع المعلومات

صياغة الأسئلة، وجمع المعلومات والحقائق والبيانات.

التذكر

تخزين المعلومات لفترة طويلة واستعادتها.

التنظيم

ترتيب المعلومات بشكل يمكن فهمها وعرضها بشكل فعّال.

التحليل

تفسير المعلومات الموجودة من خلال فحص أجزائها والعلاقات فيما بينها.

التوليد

استخدام معرفتك السابقة لتستنتج وتتوسع بأفكار ومعلومات جديدة.

الدمج

دمج، تلخيص، إعادة ترتيب للمعلومات.

التقييم

تخمين نوعية الأفكار.

 

عندما تحضر محاضرة في المستقبل أو عندما تحضر دورة ما تستطيع تحليل الضجيج الفيزيائي الموجود في القاعة كمستمع، وتستطيع أن تحدد كيف يؤثر هذا الضجيج على استلامك لرسالة المحاضر. وكمتكلم او كمسهّل للتعلم أسألك: ماذا ستفعل في المستقبل لتقلل من تأثير هذا الضجيج؟ وإذا سنحت لك الفرصة لإعادة تصميم القاعة التي تقدم فيها تدريباتك، فما هي التغييرات التي ستقوم بها لتقليل هذا الضجيج؟

 

1.   June Stark, ''Critical Thinking: Taking the Road Less Traveled,'' Nursing 95 November 95:55.

2.   National Assessment of Educational Progress. Reading, Writing and Thinking: Results from the 1979-80 National Assessment of Reading and Literature. Report No. 11-L-01 (Washington, DC: GPO, October 1981) 5.

3.   Adapted From Robert J. Marzano, Ronald S. Brandt, Carolyn Sue Hughes, Beau Fly Jones, Barbara Z. Presseisen, Stuart C. Rankin, and Charles Suhor, Dimensions of Thinking: A Framework for Curriculum and Instruction (Alexandria, VA: Association for Supervision and Curriculum Development, 1988) 66,70-112. Copyright © 1988 by ASCD. Reprinted With Permission of the publishers.

4.   Barbara J. Thayer-Bacon, ''Caring and Its Relationship to Critical Thinking,'' Educational Theory Summer 1993: 323.Our emphasis.

5.   Thayer-Bacon 325.


ما رأيك بهذه المقالة؟

التقيم:  
قم بتسجيل الدخول أو التسجيل لتتمكن من التقيم




هذه المقالة تنتمي للمجموعات: ICT


نبذة عن الكاتب: د. محمد بدرة

أحد مؤسسي مجمع ورشة مهندسي المعلومات العرب، وقد حصل على دراسات عليا في تخطيط المدن الهندسة المعمارية. بالاضافة الى حصوله على ماجستير إدارة أعمال من الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا. حصل على أكثر من 21 شهادة من أرفع الشهادات في القيادة والمبيعات والتدريب والسلوك الإنساني والإدارة. مدرب دولي مجاز من الإتحاد العالمي لمدربي البرمجة اللغوية العصبية إنلبتا ، و مدرب معتمد في مهارات التفكير من ديبونو. و مدرب دولي مجاز من أكاديمية تنمية الموارد البشرية HRDA من بريطانيا / مانشيستر. عضو الإتحاد العالمي للتعليم IAL. و ممارس معتمد من مركز دبي للتعلّم السريع. له عدة مؤلفات مثل: "إدارة العمر"، و"إدارة الإجتماعات للقادة"، و"إدارة التفويض"، ونقل إلى العربية عدة كتب فريدة في مجال التدريب والتعليم منها: "المتعلم الراشد"، و"دورة كولب لأنماط التعلم"، و"التعلم السريع"، ولديه تحت الطبع كتاب "التدريب الفعّال". درّب في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية والأردن وسوريا والجزائر والسودان ومصر والمغرب وقطر و الولايات المحتدة الأمريكية. وتدرب على يديه الآلاف من المتدربين في ندواته ومحاضراته في المنطقة.

 










السابق
إيلاف نت التالي