موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الاثنين 7 نوفمبر، 2010

الإشراف التربوي بين الأمس و اليوم


مسعد محمد زياد: ابتدأت إدارات التعليم محاولاتها لضبط نوعية المعلمين بفحص أداء المعلم بما سمي بالتفتيش المركزي، ويضم جهاز التفتيش عددا من الموظفين، لهم خبرة واسعة في مواد دراسية كاللغة العربية والإنجليزية أو العلوم والرياضيات والاجتماعيات يقومون بزيارة المدارس بشكل مفاجئ، ويتولى كل واحد منهم حسب تخصصه فحص معلومات التلاميذ في مواد دراستهم، ويبني على ضوء هذا الفحص حكمة على أداء المعلم، فيوصي بترقيته أو تثبيته أو نقله. وخلال العقود الثلاث الأخيرة من القرن العشرين توصلت الدراسات التربوية إلى تجديد المسميات على ضوء التعديلات على مضمون التفتيش، فغدا أقرب إلى " التوجيه الفني "منه إلى التفتيش، أي أنه أصبح جهدا يهدف إلى مساعدة المعلم على النمو في المهنة والكفاءة في الأداء، وشيئا فشيئا تطورت الأمور وغدا نمو التلميذ هو الهدف، وأضحى تطور العملية التربوية بجوانبها المتعددة هو الغاية، وأصبحنا أمام مصطلح " الإشراف التربوي " وما يقابله من مضامين جديدة.


تعريف الإشراف التربوي :

عملية تفاعل إنسانية اجتماعية تهدف إلى رفع مستوى المعلم المهني إلى أعلى درجة ممكنة من أجل رفع كفايته التعليمية. وكان يتطلع إليه كعملية ديمقراطية تعاونية، طرفاها المشرف التربوي والمعلم، تهدف إلى اكتشاف وتفهم أهداف التعليم ومساعدة المعلم ليتقبل هذه الأهداف ويعمل على تحقيقها.

تتمة المقالة


آخر المقالات:




استبانة مختارة

اختبار القدرات الإدارية

فيما يلي عدة أسئلة تستطيع من خلالها التعرف مستوى قدراتك الإدارية, قدرتك على إجادة السؤال، وما إذا كنت تحصل على الحد الأقصى من مجهود موظفيك. تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


كيف نصمم دورة
اود معرفة كيف نصمم دورة تدريبية من الالف إلى الياء

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com