موسوعة التعليم والتدريب
النشرة البريدية الدورية
الاثنين 1 نوفمبر، 2010
التعليم في اليابان

إن المتأمل في وضع الدول حاليا يرى التقدم العلمي الهائل الضخم الذي تعيشه اليابان ... وقد لا يختلف اثنان عن الجودة والدقة والتميز في الماكينة اليابانية ... والأغرب من ذلك حين تعرف إن تاريخ هذا التقدم ليس طويل .. بل هو قريب وحديث عهد .. ورجع المؤرخين ذلك التقدم والازدهار لمأساة قنبلة هيروشيما – إن صح أن ننظر لها كماسأة – فقد كانت هي نقطة التحول والصعود بل المنافسة على تاج التميز والاختراع والإبداع.

قد لا يخلو بيت الآن من منتج ياباني ... وقد لا تخلو دولة من سيارة يابانية .. لن أتحدث عن اليابان كدولة وما تمثله من تقدم ورقي وجودة وصناعة .. بل دعونا نلقي نظره على سر ذلك التقدم وسر ذلك التطور والازدهار .. إن السر يمكن بلا شك في الإنسان الياباني.

إن تأسيس الإنسان الياباني يعتمد بشكل كبير على مدرسته وعلى التعليم الذي يتلقاه والذي بدوره يحول هذا الطالب إلى مخترع أو منتج أو مبدع وفي الأخر إلى شخص له دور في الحياة ليكون مؤثر فيها .


أضع بين يديك أخي القارئ الكريم هذا التقرير عن المدارس في اليابان وعن نظام الصف الدراسي هناك :

يتطابق عدد سنوات الدراسة في كل من السعودية واليابان وذلك في كافة المراحل، حيث يبدأ التعليم الأساسي في اليابان من المدرسة الابتدائية ومدتها 6سنوات، والمدرسة الإعدادية ومدتها 3سنوات، والمرحلة الثانوية 3سنوات، والجامعة 4 سنوات، والتعليم الإجباري مدته 9 سنوات. تتمة المقالة


آخر المقالات:



استبانة مختارة

مهارة البحث و السؤال في الاستماع الفعال

البحث يعني للمستمع الفعال طرح السؤال المناسب في الوقت المناسب كما يعني تغذية المتحدث بالمعلومة والاستجابة له للتأكد من فهمك لرسالة المتحدث وهنا لابد أن تكون متفاعلاً حريصاً على الفهم منسجماً مع المتحدث. تكلمة الاستبانة


آخر الاستشارات

كيف أقدم النقد للمتدربين... ولزملائي؟
أموري جيدة للغاية... يقولون عني أنني اجذب انتباه الجمهور في معظم الوقت الذي أقدم فيه محاضرتي... وحتى أثناء التدريبات.. ولكنني في الفترة الماضية تلقيت العديد من التنويهات، منها: أنني نيراني في توجيه ملاحظاتي للمتعلمين. أن المتعلمين عادة ما يستاؤون من ملاحظاتي عليهم؟؟؟ حتى زملائي: فالكثير منهم طلب مني عدم توجيه أي نقد له... سراً أو علانية!!!


كيف نصمم دورة
اود معرفة كيف نصمم دورة تدريبية من الالف إلى الياء

إن هذه الرسالة تصلك بسبب اشتراكك في اللائحة البريدية لموسوعة التعليم والتدريب، لتعديل اشتراكك للإضافة إلى لوائح أخرى أو لالغاء اشتراكك الرجاء استخدام الروابط بالأدنى.

جميع الحقوق محفوظة، موسوعة التعليم والتدريب © 2009-2010

موسوعة التعليم والتدريب







مع أطيب التحيات
موسوعة التعليم والتدريب
Email: info@edutrapedia.com
Web: www.EDUTRAPedia.com